الخميس 25 إبريل 2024
فن وثقافة

موسم جديد لشبكة المقاهي الثقافية بأنشطة خصبة وأسماء وازنة

موسم جديد لشبكة المقاهي الثقافية بأنشطة خصبة وأسماء وازنة رئيس الشبكة نور الدين أقشاني

بعد تداول المكتب الوطني لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، التي يقودها الناشط الجمعوي نور الدين أقشاني، في محاور الموسم الثقافي الجديد 2021/2022، تم الاتفاق على وضع برنامج أولي يلامس مجمل الأنشطة ذات الصلة بقضايا الفكر والفن والثقافة.

 

وحسب مصادر الشبكة، فسيتم تنظيم الملتقى الجهوي الرابع للمقاهي الثقافية بجهة الرباط سلا القنيطرة في شهر نونبر القادم، في حين تبقى أبرز نقط القوة التي سيعرفها الموسم الجديد هي افتتاح الأنشطة في الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر، فضلا عن نظيم النسخة السابعة من المقهى الشعري بمناسبة اليوم العالمي للشعر في مارس 2022.

 

وسيتم تنظيم ليالي المقاهي الرمضانية في دورتها السابعة، بالإضافة إلى التئام الملتقى الوطني العاشر للمقاهي الثقافية في يونيو من سنة 2022، مع إعادة تحيين خريطة الشبكة، في أفق تنظيم المؤتمر الوطني الثاني للشبكة خلال شهر دجنبر المقبل بمدينتي الرباط أو الخميسات، علاوة على تأسيس تجارب ثقافية بالأقاليم الجنوبية للمملكة من بينها المقهى الثقافي بمدينة اليوسفية .

 

وبخصوص الأسماء المقترح استضافتها في العديد من المقاهي الثقافية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: بنسالم حميش، صلاح بوسريف، لطيفة المسكيني، عبد العزيز كوكاس، مصطفى محسن، وفاء العمراني، عبد الحميد جماهري، بوعلام حمدوني، إسماعيل زويريق، بوعزة الصنعاوي، فوزية عبدلاوي، وحفيظة الفارسي.

 

بالإضافة إلى استضافة كل من محمد الأشعري، محمد معتصم، مليكة العاصمي، العربي بن جلون، عبد الكريم الطبال، عادل القريب، عبد الرحمان أمزيان، بوسيف طنان، الأخوين المسناوي؛ والفنانون: نصر ميكري، فاطمة خير، محمد مفتاح، محمد خيي، بنعيسى الجيراري، محمد النفينيف...