الجمعة 22 أكتوبر 2021
فن وثقافة

جمال السويسي و"مرجانة" بمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

جمال السويسي و"مرجانة" بمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية الفيلم المغربي الجديد "مرجانة" يشارك في مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية

يشارك الفيلم المغربي الجديد "مرجانة" (2021) للمخرج الطنجاوي جمال السويسي في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية من 11 إلى 16 شتنبر2021. وبهذه المشاركة يسجل هذا الفيلم أول عرض عالمي له خارج المغرب.

يحكي "مرجانة"، الفيلم السينمائي الروائي الطويل الأول لمخرجه، في قرابة مائة دقيقة، قصة مرجانة، الشابة المغربية المهووسة بفن الأوبرا، التي تعيش بباريس وترغب في العودة إلى مسقط رأسها طنجة لتحقيق حلمها المتمثل في ترسيخ هذا الفن بوطنها الأم، بعد إقامة عرض أوبرالي، يحيلنا على "أوبرا كارمن" المشهورة عالميا،  تشخص من خلاله الدور الرئيسي إلى جانب شاب يحبها وتحبه. إلا أن هذا الحلم لم يتحقق في البداية بسبب حريق شب في مكان العرض وأودى بحياة حبيبها.

كما يحكي أيضا قصة نضال امرأة في مواجهة واقع اجتماعي قاسي وظالم تهيمن عليه عقلية متحجرة وسلبية ... فمن أجل حريتها الشخصية في وضعها الجديد تناضل بطلة الفيلم بشكل مستميت متحدية إكراهات المجتمع وعقم حلوله البديلة...

يدخل فيلم "مرجانة" في خانة سينما المؤلف، لأنه يحبل بالعناصر التي تحيل على ثقافة مخرجه ومنتجه في آن واحد واهتماماته وميولاته الفنية وغير ذلك من الجوانب الذاتية لمبدعه.

من خلال مشاهدة تقنية أولية للفيلم، قبل الصيغة النهائية له، رفقة المخرج وبعض أصدقائه من التقنيين والفنانين، لمست أن فيه مجهودا ملحوظا على مستويات فنية عدة كالإخراج والكاستينغ وإدارة الممثلين والتصوير والمونطاج والملابس والديكور والحوار والموسيقى التصويرية... ولم يقصر مخرجه في الجانب الإنتاجي أيضا، حيث صور بعض المشاهد بباريس وأظهر مدينة طنجة في حلة جميلة خاصة بالليل، واختار بعناية ديكورات المشاهد الداخلية وملابس الشخصيات المختلفة وانفتح على مبدعين شباب، تلقوا تكوينهم في معاهد سينمائية عليا، في تخصصات سينمائية مختلفة كالتشخيص (هناء البواب، فريدة أوشاني، نسرين آدم، نادية كوندة، ريم الهاشمي، سميرة الكثيري، عبد الله بن سعيد، حمزة اليملاحي...) والصورة (رضى زروال) والصوت (مهدي الفيلالي) والمساعدة الأولى في الإخراج (محمد علي السويسي) والملصق (مريم بروحو) والديكور والملابس وإدارة الإنتاج...، كما استعان بخبرات عالية في التشخيص من المغرب والجزائر وفرنسا وإسبانيا (الممثل الجزائري سيد أحمد أقومي والممثلة الفرنسية آن لواغي والممثلتين المغربيتين نادية نيازي وسمية أكعبون، على سبيل المثال) والموسيقى التصويرية (المبدع الموسيقي والسينمائي  كمال كمال) وجوانب أخرى.

السيناريو من تأليف المخرج جمال السويسي، عن فكرة أصلية له، وقد شاركه في كتابته كل من عبد القادر المنصور وكريمة القداوي. أما الإنتاج فهو لجمال السويسي ومهدي السويسي بدعم من المركز السينمائي المغربي (التسبيقات على المداخيل)، في حين قام بتركيب الفيلم (المونطاج) كل من محمد الوزاني ورشيد الهاشمي.

يمكن اعتبار هذا الفيلم، المشرف للسينما المغربية، بمثابة احتفاء بمجموعة من الفنون كالموسيقى والغناء والمسرح والرقص والتشكيل... وفيه إشارات بمثابة تكريم لبعض رواد المسرح المغربي الكبار كالطاهر واعزيز (توفي سنة 2013) وعبد الصمد الكنفاوي (1928-  1976) وغيرهما.

تجدر الإشارة في الأخير إلى أن المشاركة المغربية في مسابقة الدورة الأولى لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية لا تقتصر على فيلم "مرجانة" بل يشارك إلى جانبه الفيلم المغربي الجديد "التائهون" (2020) للمخرج سعيد خلاف.. حظ سعيد للفيلمين معا.