السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

هيئة مدنية ترصد 12 برنامجا انتخابيا لتدبير الشأنين التشريعي والمحلي

هيئة مدنية ترصد 12 برنامجا انتخابيا لتدبير الشأنين التشريعي والمحلي
قامت مجموعة من الأحزاب السياسية بعرض برامجها الانتخابية لعموم المواطنين، وتختلف هاته البرامج من حزب إلى آخر حسب منظور عملية الإصلاح والأولويات التي يراها كل فاعل سياسي انطلاقا من قناعاته لتجويد التدبير التشريعي والمحلي..
من هذا المنطلق قام المرصد المغربي للمشاركة السياسية بتجميع البرامج الحزبية المتاحة، والتي بلغ مجموع ما تم رصده 12 برنامجا انتخابيا، وهي كالتالي:

1- "مصداقية، ديمقراطية، تنمية" هو الشعار الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية إلى الانتخابات التشريعية 2021 بهدف تجسيد وفائه للقضايا المهمة للوطن وذلك بالرجوع الى مرجعيته الإسلامية. وانطلاقا من تجربته السابقة في العمل الحكومي، تضمن البرنامج الانتخابي للحزب الآليات التي سيشتغل عليها مستقبلا من خلال تطبيق مضامين النموذج التنموي الجديد، وكذلك الاشتغال على تجاوز التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي خلفها فيروس كوفيد-19 على غرار مجموعة من المقترحات والبدائل التي يتضمنها البرنامج الانتخابي.
 
2- ومن أجل مدرسة عمومية قوية، وخدمات صحية ذات جودة، وسكن لائق يضمن الادماج وكرامة المسنين الذين لا يتوفرون على دخل، قدم الأصالة والمعاصرة الذي شارك في العمل التشريعي من موقع المعارضة، العديد من المقترحات على مستوى تحسين المناخ الاقتصادي والاجتماعي الناتج عن تداعيات فيروس كوفيد-19 من خلال الالتزام بنموذج جديد للحكامة. 
 
3- "الانصاف الان"، هو الشعار الحزبي الذي قرر حزب الاستقلال أن يقدم به برنامجه الانتخابي للمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة. بحيث اعتبر الحزب أن الانتخابات القادمة هي فرصة لتخطي التحديات الاقتصادية والاجتماعية لإرجاع الثقة بين المواطنين والفاعلين السياسيين خاصة بعد الظروف الصعبة التي فرضتها جائحة كوفيد-19. وارتكز البرنامج الانتخابي لحزب "الميزان" على دعوة المواطنات والمواطنين الى اغتنام فرص التغيير للمضي قدما بالمغرب نحو مصاف الدول المتقدمة. 
 
4- "تستاهل أحسن"، هو الشعار الذي عنون به حزب التجمع الوطني للأحرار برنامجه الانتخابي لخوض غمار الاستحقاقات الانتخابية القادمة التي سيشهدها المغرب. البرنامج يتضمن خمسة أهداف رئيسية تتبلور حول الحماية من تقلبات الحياة، نظام صحي يحفظ الكرامة، مناصب شغل للجميع، مدارس قائمة على المساواة وإدارة في الاستماع. وركز البرنامج الانتخابي لحزب الحمامة على الخروج من التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي فرضتها جائحة كوفيد-19 من خلال مواجهة الازمة والتأقلم معها والنهوض بالقطاعات التي عرفت ركود وذلك بإشراك المواطنين خاصة فئة الشباب. 
 
5- من جهته، قدم حزب الحركة الشعبية البرنامج الانتخابي الذي سيشارك به في الاستحقاقات الانتخابية القادمة تحت شعار "الحركة الأصل ومعاكم البديل"، الذي يسعى من خلاله الى تحقيق المناصفة المجالية وتخفيف الفوارق في العالم القروي عن طريق وضع مخطط قوي للنهوض بهذا المكون الرئيسي في المغرب. وركز البرنامج الانتخابي لحزب "السنبلة" على وضع بدائل للنهوض بقطاع الشغل والصحة والسكن من خلال نهج سياسات عمومية جديدة تهم القطاعات السالفة الذكر والرفع من مردودية وجودة قطاع التعليم والبحث العلمي.
 
6- وتحت شعار "المغرب أولا، تناوب جديد بأفق اجتماعي ديمقراطي"، طرح  حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية البرنامج الانتخابي الذي سيشارك به في الاستحقاقات الانتخابية، حيث اعتمد في التعريف ببرنامجه على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية التي يمر منها المغرب، وجعلها قاعدة الانطلاق للتحسين والتقويم خاصة بعد الظروف المضطربة التي فرضتها جائحة فيروس كورونا، وقدم الحلول الممكنة والخيارات البديلة التي تتوافق وتطلعات المواطنين. 
 
7- وكغيره من الأحزاب السياسية تقدم حزب التقدم والاشتراكية للمشاركة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة ببرنامج انتخابي يحمل شعار "ديما معاك بالمعقول"، الذي يراهن من خلاله على تخطي التحديات الراهنة التي فرضتها الازمة الوبائية، ووضع الانسان في قلب السياسات العمومية بهدف تقوية الاقتصاد الوطني وتحديد الزخم الديمقراطي وترسيخ البناء المؤسساتي.
وقرر حزب "الكتاب" خوض غمار المرحلة الانتخابية بميثاق يربط بين الحزب والمواطنين تحت التزام "من أجل تعاقد سياسي جديد" يسعى من خلاله الى إعادة الثقة بين الفاعلين السياسيين والمواطنين وكذلك اشراك الشباب في تطوير البلاد.
 
8- وتحت شعار "المغرب الذي نريد"، قدم حزب الاتحاد الدستوري برنامجه الانتخابي الذي سيشارك به في الاستحقاقات الانتخابية القادمة بروح من التفاؤل والمسؤولية لخدمة المصلحة العامة للمواطنات والمواطنين من خلال التجاوب الناجح مع تطلعاتهم  في بناء مغرب الغد. وقد ارتكز البرنامج الحزبي لحزب "الحصان"، على خمس ركائز رئيسية نذكر منها، مغرب بدون ريع ومغرب التماسك والحماية الاجتماعية. 
 
9- وطرح حزب جبهة القوى الديمقراطية البرنامج الانتخابي العام الذي سيشارك به في الانتخابات المقبلة تحت شعار “الكرامة أولا”، وذلك بهدف تعزيز مرتكزات ومبادئ الحكامة الجيدة لتدبير الشأن العام الترابي والإداري والمالي. وقد انصب البرنامج الانتخابي لحزب جبهة القوى الديمقراطية على تنزيل مبادئ الجهوية المتقدمة وضبط الفعل الترابي والعمل على إقرار النظم والمعايير وإرساء معالم الديمقراطية التشاركية.
 
10- وافتتح الحزب الاشتراكي الموحد برنامجه الانتخابي بشعار "دائما مع قضايا الوطن والشعب" لخوض الاستحقاقات الانتخابية القادمة. وقد استمد حزب "الشمعة" المرتكزات التي بنى عليها برنامجه الانتخابي من خلال إقرار إصلاحات دستورية وسياسية ديمقراطية، بحيث ركز الحزب على ضرورة ضمان حقوق المواطنة الكاملة الشيء الذي سيحقق الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية انطلاقا من الانخراط في محاربة الفساد بجميع انواعه.
 
11- وتحت شعار "مستمرون معا من أجل الغد" قدم التحالف العام لفدرالية اليسار البرنامج الانتخابي الذي سيتقدم به للمشاركة في الانتخابات الجهوية والتشريعية القادمة. وكغيره من الأحزاب ركز البرنامج على العديد من النقاط المهمة المتمركزة في الإصلاح المؤسساتي والسياسي وكذلك الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي. وقد ركز البرنامج على ضرورة حماية الحريات الفردية وحقوق المرأة. كما أشار التحالف العام للفيديرالية على ضرورة احترام البيئة والثقافة وتكريس المبادئ التي جاء بها دستور 2011 والحفاظ عليها وترجمتها على أرض الواقع. 
 
12- وانطلاقا من شعار "من أجل مجتمع المعرفة، مجتمع التنمية، مجتمع الانصاف"، استمد حزب النهضة والفضيلة الخطة الانتخابية التي سيعتمدها لأجل المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية القادمة. وقد ركز البرنامج في مجمله، على بناء مجتمع المعرفة وإحداث نهضة ثقافية وفنية، كما حرص على ضرورة الانفتاح على المجتمع المدني، وترسيخ مبادئ التعدد والتنوع اللغوي والثقافي، والالتزام بالتعليم الجيد للجميع والمنتج للمعرفة والمنسجم مع سوق الشغل.