الأربعاء 30 نوفمبر 2022
خارج الحدود

انخفاض طلبات اللجوء الإنساني بالاتحاد الأوروبي خلال عام 2020

انخفاض طلبات اللجوء الإنساني بالاتحاد الأوروبي خلال عام 2020 أعداد اللاجئين الذين تقدموا بطلبات لجوء في الاتحاد الأوروبي بلغ 485 ألف طلب لجوء إنساني عام 2020
أعلن مكتب ‏اللجوء الإنساني التابعة لدول الاتحاد الأوروبي عن ‏انخفاض طلبات اللجوء في الاتحاد الأوروبي 2020 بنسبة 32% و هو الانخفاض الأكبر لأعداد طالبي اللجوء منذ عام 2013 .
وأوضح المكتب أن أعداد اللاجئين الذين تقدموا بطلبات لجوء في الاتحاد الأوروبي بلغ 485 ألف طلب لجوء إنساني خلال عام 2020 موزعين على 27 دولة ‏من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ‏دول أوروبية أخرى ليست عضوًا في الاتحاد و هي النرويج ، ايسلندا، سويسرا، ليختنشتاين .
‏ويعود سبب انخفاض طلبات اللجوء المقدمة في الاتحاد الأوروبي لعام 2020 إلى قيود السفر التي تم فرضها بسبب انتشار فيروس كورونا ‏و ليس بسبب الاستقرار في الدول المصدرة لطالبي اللجوء أو انخفاض عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية الإنسانية .
وتصنف سوريا في مقدمة الدول المصدرة لطالبي اللجوء و بعدها أفغانستان و العراق، بالإضافة الى فنزويلاوكولومبيا.
وقد احتلت ألمانيا كالعادة قائمة اكثر الدول استقبال للاجئين بعدد بلغ 122,000 طلب ، تليها فرنسا ب 93,000 طلب لجوء ثم إسبانيا ب 89,000 طلب لجوء .
ولم يتخذ الاتحاد الأوروبي قرارات واضحة بخصوص اللاجئين لعام 2021، حيث انتهجت بعض الدول الأوروبية قرارات مجحفة بشأن طالبي اللجوء، وكانت الدنمارك أبرز الدول التي اتخذت قرارات غير جيدة اطلاقًا مع اللاجئين، و من القرارات التي اتخذتها الدنمارك قرار اعتبار دمشق منطقة آمنة  وبالتالي ترحيل اللاجئين السوريين من الدنمارك الى سوريا.
كذلك أقرت الدنمارك قانون جديد ينص على تقديم طلبات اللجوء عند الوصول للحدود الدنماركية بدون السماح للاجئين بالدخول الى الدولة، و بعد النظر في طلبات اللجوء يتم نقل طالبي اللجوء جواً إلى مراكز لاستقبال اللاجئين في دول أخرى .