الخميس 28 مارس 2024
سياسة

"أنصتوا لنا".. نداء مغاربة إلى الذين يتهمون المغرب بالتجسس دون أدنى دليل

"أنصتوا لنا".. نداء مغاربة إلى الذين يتهمون المغرب بالتجسس دون أدنى دليل المغرب بلد طموح، وفخور بتاريخه ومنتصر لمستقبله

وجه مغاربة من مشارب شتى، يوم الخميس 22 يوليوز 2021، نداء لمن يتهمون المملكة بالتجسس، دون أدنى دليل، يطالبونهم، من خلاله، بعدم الحديث باسمهم.

 

ووقّع نداء “أنصتوا لنا!”، حتى الآن، حوالي عشرين "مغربيا من جميع الديانات، مغاربة العالم، مغاربة بالقلب (…) صغار بالنسبة لكم، لكنهم عظام بالنسبة لبلدنا".

 

وجاء في هذا النداء، الذي تم توقيعه من قبل فاعلين جمعويين، وثقافيين، وكتّاب ورجال أعمال وفنانين، "نتوجه إليكم جميعا يا من تتهمون بلادنا -دون أدنى دليل- بأنها تتصنت وتتجسس عليكم، نحن المواطنين البسطاء، برجاء لن تدركوا كنهه بالتأكيد: نطالبكم بأن تنصتوا لنا".

 

وأكد النداء "تؤكدون، تتهمون، تنددون، تغالطون وتزعمون أنكم تتحدثون -نيابة عنا-، غير أن التحدث باسمنا وبدوننا هو في حقيقة الأمر التحدث ضدنا: وبالتالي فهل سنكون رهائن ممارسة دكتاتورية؟”، مضيفا "بعضكم، نظرا لإديولوجياتهم، حسبوا الأمر مرتبطا بأنظمة هم وضعوها كنماذج!”

 

وكتب موقعو النداء بنبرة ساخطة “يا له من ازدراء لنا -نحن الشعب الفخور، الذي طالما وجدتموه بجانبكم للدفاع عن ديمقراطياتكم- هل نحن فاقدون للشرف والتوق للحرية (الحريات) حتى تظنون أننا سنقبل العيش كعبيد؟".

 

واعتبروا أن المجتمع المغربي "يعيش حركية دائمة وهو في سعي متواصل نحو الافضل: إنه دليل على الحيوية، وسمة بلد سواده الاعظم من الشباب، بلد في تحسن وتطور مستمر، بلد يعرف كيف يسد ثغراته، ومتجدد باستمرار"، علما أن العديد من البلدان متقوقعة، ومنكفئة على ذاتها وعاجزة عن مراجعة الذات.

 

وأضاف النداء "لكن بالطبع، لا تعيرون كبير اهتمام لصوتنا، فما هي إذن المصداقية التي يمكنكم أن تمنحونها لنا نحن المغاربة، أنتم الذين تتربعون على الصحف الكبرى، والمنظمات غير الحكومية التي تتوهم أن لها من القوة ما يجعلها تحل محل الممثلين المنتخبين من طرف بلدانهم؟".

 

وتابعوا "إذن لربما يمكنكم استفسار مواطنيكم الذين يقيمون فوق ترابنا، حيث أن آرائهم ستكون بلا شك أفضل من آرائنا؟!".

 

وحول هذا الموضوع بالذات، يضيف النداء، "فنحن نسميهم +مغاربة بالقلب+ بينما أنتم، في بلدانكم، تطلقون على مواطنينا تسمية رقيقة +مهاجرون+”؛ مردفا "المغرب بلد طموح، وفخور بتاريخه ومنتصر لمستقبله (…) نريد الأفضل لأنفسنا، دون أن ننسى تقاليدنا وثقافتنا التضامنية: تونس وليبيا ولبنان يشهدون على ذلك".

 

وأكد الموقعون على النداء "أن هذا الحس التضامني يجري في عروق مواطنينا في الخارج، وهم الذين تمكنوا من الاستفادة من إجراءات -أرادها ملكنا- ولم يسبق لها مثيل في أي بلد آخر لتجديد الوصل مع عائلاتهم”، مبرزين أن “حبهم لبلدهم الأم يستحق فعلا ذلك".

 

وتساءلوا: "من المستفيد إذن من الجريمة؟ من له مصلحة في محاولة تشويه سمعة المغرب، أو بالأصح محاولة زعزعة استقراره؟".

 

وأوضحوا أن “الإجابة (الإجابات) تكمن في السؤال ذاته: كل أولئك الذين يسعون إلى إخضاعنا، من ألفوا مغربا وقارة إفريقية +تحت إمرتهم+، هم أنفسهم من يختارون قادتها. يا له من تحالف غريب!”.

 

وسجل هؤلاء الفاعلون "نحن بعيدون كل البعد عن الأصوات التي تتغنى بحقوق الإنسان، وهم الذين يجعلون المغرب مذنبا بشكل تام ،مع عدم تمتيعه حتى بقرينة البراءة- وهو المبدأ الأساس الذي يطالبون به دون استحياء!".

 

واستطردوا قائلين: "كل هذا كان من الممكن أن يبدو سخيفا لولا أن الامر يتعلق بشرف البلاد، وعزة شعب بأسره".

 

وأضافوا: "تم اتهامنا +بالتصنت+ على صحفي، مقدم برنامج حواري تتخلله عبارات ذات طابع عنصري (التي لا يستنكرونها بالمناسبة)، وشخصيات من المجتمع المدني، بل حتى الوزراء، ولم لا رئيس دولة صديقة. تشهير تلو تشهير، إنه تعبير عن جحود كبير حيال ما قام به المغرب للحيلولة دون وقوع أعمال إرهابية شنيعة، في كل مكان، من خلال الانخراط قلبا وقالبا في محاربة الإرهاب".

 

وفي هذا الصدد، يدعو الموقعون خصوم المغرب إلى أن لا تكون لهم "ذاكرة قصيرة". "إننا نحب بلادنا بمحاسنها وعيوبها، ونعمل على تقويمها، كما نحب ملكنا ونحبكم أيضا أنتم شعوب الجوار، الأصدقاء أو حتى الأعداء لأننا شعب مشهود له بالكرم"؛ مؤكدين أن هذا "الإحسان ليس جبنا، ولا قلة كبرياء، ولا حتى استسلام".

 

وتابع النداء "إن ندوب قلة الاحترام والإهانة و"الحكرة" التي تلحقونها بنا عندما يتم نبذ بلدنا، ويتصدر اسمه نشرات الاخبار في بلادكم، ستستغرق وقتا لكي تطيب ، لكن لا شيء ولا أحد سينجح في استبلادنا، في تجريدنا من شرعيتنا، في حملنا على التخلي عن الآصرة التي تجمعنا بملكيتنا، بهويتنا".

 

وخلص النداء إلى أن الامر لا يتعلق بـ “استعطاف”، "بل هو نداء. إنه ردنا على طريقتنا نحن المغاربة البسطاء، المتواضعين، في مواجهة تحالف ذي أهداف توسعية (…) فهل تستطيعون أنتم الذين ترسمون صورة كاريكاتورية لبلادنا أن تتبينوا مدى نرجسية مسعاكم!".