الثلاثاء 27 يوليو 2021
فن وثقافة

محمد كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب

محمد كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب محمد كنبيب

تم يوم الجمعة 16 يوليوز 2021، خلال حفل أقيم بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، تنصيب محمد كنبيب مديرا للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، بعد تعيينه خلفاً لمحمد القبلي.

 

وأبرز أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، عبد الجليل لحجمري، في كلمة بهذه المناسبة "الكفاءة الكبيرة التي يتميز بها الأستاذ محمد كنبيب باعتباره راكم سنوات طويلة من البحث التاريخي وخصوصا تاريخ المغرب المعاصر"، منوها في نفس الوقت بالحصيلة الإيجابية للمدير السابق محمد القبلي الذي أسس لمدرسة تاريخية مغربية وقد تعدى التاريخ إلى الجغرافيا والأنثروبولوجيا وعلم الاجتماع.

 

وقال "صار اليوم المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب بعد إلحاقه بأكاديمية المملكة المغربية غني الأدوار حيث يضطلع بدور تأصيل الهوية المغربية والتاريخ الجماعي للمغاربة، ودعم الأرشيف والرصيد الوثائقي في هذا المجال، كما أن المعهد يقوم بعقد شراكات خارجية للبحث في التاريخ المغربي"؛ مسجلًا في الوقت ذاته أن "أكاديمية المملكة المغربية بمختلف مؤسساتها تشتغل وفق المرجعيات الدستورية ونشر المبادئ الكونية للحوار بين الحضارات".

 

وأكد  على أن الأكاديمية تظل وفية للتوجهات الملكية الرامية إلى خلق مشروع سياسي يستوعب المجتمع المغربي وفق السياقات التاريخية التي طبعت الأمة المغربية"؛ مشيرا إلى أن دراسة التاريخ هي فرصة للتعلم ومعرفة متجددة مغزاها حقيقة تاريخية منشودة، مشددا على أن "دستور المملكة المغربية يقضي بانصهار جميع المكونات الهوياتية من عربية وأمازيغية ويهودية وأندلسية وحسانية وأفريقية ضمن مكون واحد وهو الهوية المغربية".

 

بدوره، استحضر محمد كنبيب الثقة الملكية بفخر، بتعيينه على رأس مؤسسة تعنى بتاريخ المغرب العريق؛ مضيفا “أن المملكة المغربية تعي أهمية الانفتاح على الثقافات الإنسانية الأخرى، لذلك عملت أكاديمية المملكة المغربية في أوقات سابقة على الانفتاح على القارات الأمريكية والأسيوية والأفريقية كأفق للتفكير"؛ مؤكدا أن "تاريخ التلاحم بين مكونات الأمة المغربية أثار فضول واهتمام باحثين أجانب كان ثمرة لإنتاجات فكرية مهمة بصم عليها كتاب ومؤرخون من فرنسا وإسبانيا وبريطانيا وأمريكا وغيرها"... معتبرا في المقابل أن "التاريخ هو مادة تتميز أساسًا بالسعي وراء الحقيقة والفكر النقدي وظل يحتل مكانًا جوهريا ضمن العلوم الإنسانية".

 

ومحمد كنبيب هو أستاذ فخري بجامعة محمد الخامس بالرباط ومؤرخ متخصص في الفترة المعاصرة ويركز في بحوثه على الأقليات العرقية والدينية وجوانب التغيير في الدولة والمجتمع والعلاقات الدولية.

 

ويأتي تعيين محمد كنبيب مديراً للمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب تفعيلا للظهير الشريف الصادر في 5 فبراير 2021 المتعلق بقانون إعادة تنظيم أكاديمية المملكة المغربية والمتضمن إلحاق المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب المحدث بالأكاديمية بموجب القانون رقم 74.19 .