السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

"غيرك.. أضغاث أمواج" جديد الكاتبة الوردي في حب الوطن

"غيرك.. أضغاث أمواج" جديد الكاتبة الوردي في حب الوطن سعاد الوردي وصورة جماعية من حفل التوقيع

وقعت سعاد الوردي روايتها الموسومة بـ "غيرك.. أضغاث أمواج"، مواصلة بذلك مسيرتها التي تنشد تيمة الوطن وتعزيز الانتماء إليه، منذ صدور ديوانها الشعري سنة 2019 "ترانيم في حضرة الوطن"، الذي اشتغلت فيه على موضوعة الشعر الوطني، وتمكنت الوردي بامتلاء بديع الدخول إلى عالم الاعتزاز وتنمية الشعور بالانتماء للوطن والرسو ضمنه.

 

راكمت الوردي عملها الحالي برحلة سردية لإدراك المعنى، وتنشيط الحضور في حضرة الوطن، والمحافظة عليه في مختلف الظروف والفراغات الوجودية الكامنة في بعض النفوس ذوي المشاعر المنخفضة تجاه الوطن، والحالمة بخوض أمواج البحر للعثور على حلم الضفة الأخرى.

 

رواية ”غيرك.. أضغاث أمواج"، الصادرة عن مطبعة دار المعارف الجديدة 2021، تتناول فيها الكاتبة الذاكرة الوطنية في بعدها الحضاري والثقافي، بحيث ما انفكت بتخصيص وقفات ممتدة من التاريخ المغربي القديم والحديث للتباهي وتوصيف مختلف أحداثه وعلاقاته وأشكاله المرتبطة بتاريخية وأنثروبولوجية الشخوص كل على حدة، حيث وصفت على طول الطريق البري والبحري باتجاه الضفة الأخرى الأشياء والأمكنة وأطراف الطرقات والأودية والسهول والجبال ونقلتها إلى القارئ بحماس وطني فائق التوقعات كما نقلت كل خبرة خبرتها عن مأساة العيش والاقامة سواء بالمغرب أو بالشام وبأفريقيا، حسب جنسيات الشخوص وكيفيات وصولهم المأساوي للمغرب قصد ركوب أضغاث أمواج.

 

الرواية "غيرك.. أضغاث أمواج" تقول الكاتبة: "ترافع عن حلم ضد حلم.. انتصار لحلم الوطن الأمة ضد حلم القارة العجوز.

عبرات دافئة تتلألأ في مقلتي الوطن تساقط على ممشى الخطى.. تغني أنشودة الانتماء التي ما برحت تتوه في غياهب غربة لا تنتهي.. تغرف من منبع تتنازعه الأحلام والكوابيس.. تتوق الى حقيقة محفورة على رقيم الأديم تشي بها قسمات حيرى تَحْفُرُها على مسارح الاوجاع..

وتردف أردتها حالةً تخفض جناحها للسائلين.. للعابرين.. للساكنين كهوف الأحلام.. تلطم بأمواجها خدود السابحين في لجة الظلام، توقظهم من أحلام اليقظة، تصدمهم حين يعري ماؤها عورة ما بنوه في مخيلتهم.

حين تتكسر شرنقة الحلم الأوروبي على ظهر الموج.

أردتها أن تغرس ورود الحب في قلوب بني وطني فيولوا وجوههم يمه.

أردتها نورا وسط معاناة الأبطال واختلاف دوافعهم للهجرة يضيئ الطريق لأبناء هذا الوطن أننا أحسن بكثير من غيرنا وأن دوافعنا للهجرة بعيدة عن تلك التي تدفع بغيرنا إلى خوضها.

أردتها بوح اليقين يكسر صمت الشك حتى يضوع بأسماع العالم صدى أشجار الأركان.

أردتها بوصلةً تؤشر لعلم لونته دماء الشهداء.

أردتها أن تحدثكم من حميم لحميم أنه رغم كل شيء، ولوا وجوهكم شطر الوطن ولا تتخذوه وراءكم ظهريا.

 

يشار إلى أن حفل توقيع الرواية نظم بصحارى أكفاي بمراكش من طرف المرصد الدولي للدراسات والأبحاث القانونية والاجتماعية، بتنسيق مع مركز عناية للتنمية والأعمال الاجتماعية وتنسيقية مراكش للائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، وبحضور وازن لشخصيات جامعية وأدبية وفنية...