السبت 25 سبتمبر 2021
فن وثقافة

مهرجان العيطة ينطلق في دورته 20 بأسفي في هذا التاريخ

مهرجان العيطة ينطلق في دورته 20 بأسفي في هذا التاريخ

تنظم وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) الدورة العشرين للمهرجان الوطني لفن العيطة، والتي ستنطلق يوم 15 يوليوز 2021 بمدينة الفنون بأسفي.

 

وتندرج الدورة 20 للمهرجان الوطني لفن العيطة في "إطار الحفاظ على التراث الغنائي الشعبي وخصوصا العيطة"، على اعتبار أن المهرجان سيعرف مشاركة مجموعة من الفرق المتخصصة في فن العيطة والغناء الشعبي طيلة أيام 15 ـ 16 ـ 17 ـ 18 يوليوز 2021.

 

ومن المعلوم أن المهرجان الوطني لفن العيطة يندرج ضمن "مهرجانات فن وتراث" التي وضعتها وزارة الثقافة في إطار سياسة "الحفاظ على الموروث الثقافي والفني وحماية ذخائر التراث اللامادي في مختلف تجلياته الإبداعية والتعبيرية"..

 

الحفل الافتتاحي الحضوري بمدينة الفنون بأسفي، يقول بلاغ الوزارة، سيتجدد عبره اللقاء مع عشاق فن العيطة يوم 15 يوليوز، فضلا عن بث فقرات مواد الدورة 20 لمهرجان فن العيطة على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي والصفحات الرقمية للمديرية الجهوية لجهة مراكش أسفي، والمديرية الإقليمية للثقافة بأسفي طيلة أيام التظاهرة وفق برنامج متنوع تشارك فيه فرق فنية رائدة تمثل التنوع المجالي والجغرافي الحاضن لفن العيطة بتلاوينها وأنماطها وإيقاعاتها المختلفة المنتشرة بربوع المملكة (الحصباوي، المرساوي، الحوزي، الملالي، الزعري..).

 

ومن بين فقرات الدورة 20 للمهرجان الوطني لفن العطية، سيتم تكريم رائدين لفن العيطة (شيخ وشيخة) اعترافا بعطائهما المتميز ووفاء لمسيرتهما الفنية التي ساهمت في نقل فن العيطة عبر الأجيال وتحبيبه وتقريبه من قواعد كبيرة من المتلقين.