الأحد 1 أغسطس 2021
جالية

من نصدق.."البيان" الإماراتية أم بلاغ وزارة الخارجية بشأن عودة مغاربة الإمارات؟

من نصدق.."البيان" الإماراتية أم بلاغ وزارة الخارجية بشأن عودة مغاربة الإمارات؟ صورة مركبة لناصر بوريطة وزير الخارجية، ولوغو جريدة "البيان" الإماراتية
خلافا لما أورده بلاغ وزارة الخارجية المغربية بشأن إدراج الإمارات العربية المتحدة ضمن لائحة الدول غير المعنية بإجراءات التخفيف، مع فرض الحجر الصحي لمدة 10 أيام على القادمين منها، فإن جريدة "البيان" الإماراتية ضمن عددها ليوم الإثنين 7 يونيو 2021، لم تضع بلدها ضمن ما يعرف بدول القائمة "ب".

هذا الأمر خلق حالة من التيه في صفوف مغاربة الإمارات، وبالتالي تساؤلهم: هل الجريدة الإماراتية تتوفر على معلومات تخص استثناء بلدها من القائمة، أم هو خطأ وقعت فيه وزارة الصحة المغربية، بوضع الإمارات كدولة تشهد تقدما في تطبيق الإجراءات الاحترازية، ونسبة التلقيح عالية؟

بالمقابل كشف مصدر مقيم بالإمارات العربية المتحدة، أن ما جعل المغرب يضع دول الخليج، وخاصة قطر والإمارات، ضمن القائمة "ب"، هو كونها محطات عبور دولية خصوصا لمواطني أسيا، حيث ما زالت الهند تشكل بؤرة سوداء لفيروس "كورونا" المتحور. وأضاف محاورنا أن قرار فرض الحجر الصحي مسألة سيادية، تتعلق بالوضعية الوبائية لكل دولة.

يذكر أن وضع أبوظبي والدوحة والكويت ضمن القائمة "ب" جعل آلاف المغاربة في وضعية استياء من فرض الحجر الصحي لمدة 10 أيام عليهم عند دخول المغرب.. وهو ما يجعلهم يتطلعون لتغيير القرار في الأيام القليلة المقبلة، حتى يتمكنوا من رؤية ذويهم بعد انقطاع دام أكثر من عامين في ظل أزمة "كورونا".