الخميس 29 يوليو 2021
فن وثقافة

سابقة.. تأسيس نادي الروتاري بالداخلة

سابقة.. تأسيس نادي الروتاري بالداخلة عبد السلام العلمي
عاشت مدينة الداخلة يوم السبت 22 ماي 2021 حدثا اسثتنائيا تمثل في احتضانها لمراسيم حفل  تأسيس "نادي روتاري الداخلة"، بهدف نشر روح ومبادئ هذه المنظمة غير الحكومية على الصعيدين الوطني والدولي.
تأسيس فرع الوتاري بالداخلة يكتسي خاصية اسثنائية بالنظر إلى أن هذه المنظمة الموجودة في مختلف بقاع العالم بنت جسرا مدنيا مع جوهرة الصحراء بشكل سيعزز بدون شك الديبلوماسية الموازية والديبلوماسية المدنية للترافع المنصف من أجل قضية الصحراء المغربية.
وهكذا، تم قبول نادي روتاري الداخلة، برعاية نادي روتاري الدار البيضاء، ضمن روتاري الدولي، من أجل تعزيز سبل التفاهم بين الشعوب ونكران الذات واحترام السلام من خلال العلاقات الودية بين أعضائه.
وأضحى نادي روتاري الداخلة الآن جزءا من شبكة عالمية تضم أزيد من 1.2 مليون من صناع القرار المتضامنين و 34 ألف ناد لخدمة وإحداث تغيير مستدام في العالم.
وفي كلمة بالمناسبة، عبر رئيس نادي روتاري الداخلة، الداهي أهل الخطاط، عن سعادته بالانضمام إلى عائلة روتاري الدولي، مشيرا إلى أن "نادي روتاري الدار البيضاء وفر لنا الدعم والمساندة لإحداث هذا النادي بالداخلة".
وأضاف الخطاط أن نادي روتاري الداخلة قرر الانخراط بقوة في الأنشطة التضامنية خلال هذه الظرفية الصعبة الناجمة عن تفشي الجائحة، مشيرا في هذا الصدد إلى توزيع أقنعة واقية لسيارات الأجرة بالداخلة و30 ألف كمامة لفائدة المؤسسات التعليمية في الجهة، وكذا المواد الكحولية المعقمة ومقاييس الحرارة وغيرها.
من جهته، عبر رئيس نادي روتاري الدار البيضاء، عبد السلام العلمي، عن اعتزازه بمنح ميثاق روتاري للداخلة، كأول مدينة في الأقاليم الجنوبية، معربا عن أمله في إحداث العديد من النوادي في جوهرة الجنوب.
وأوضح العلمي أن نادي روتاري الدار البيضاء، بحكم تأسيسه في 1930، قام برعاية نادي روتاري الداخلة الذي أظهر دينامية كبيرة وانخرط في أسرة الروتاريين ومبادئهم، مؤكدا رغبته في تعميم فلسفة ومبادئ الروتاريين في جميع الأقاليم الجنوبية، لاسيما في مجالات الصحة والمرأة والطفل والتعليم والماء وحماية البيئة.
وجدير بالإشارة أن روتاري الدولي، يضم ما يقرب من 200 بلدا و56 ناديا على المستوى الوطني، كمنظمة غير سياسية منفتحة للتشجيع على الأخلاقيات المدنية والمهنية العالية وتعزيز التفاهم والسلام في العالم.
يذكر أن حفل التأسيس بالداخلة حضره والي جهة الداخلة - وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب لمين بنعمر، وحاكم منطقة روتاري 9010 التي تضم المغرب وموريتانيا والجزائر وتونس سعيد نجار، وسكرتير المنطقة ونائب حاكم الأقاليم الجنوبية أحمد بن مجدوب، وأعضاء نادي روتاري الداخلة وروتاري الدار البيضاء.
 
 
 
مشهد من حفل تأسيس نادي الروتاري  بالداخلة