الخميس 6 مايو 2021
فن وثقافة

اليوسفية..الثانوية التأهيلية كشكاط تتأهل لمنافسات مسرح "المونودراما"

اليوسفية..الثانوية التأهيلية كشكاط تتأهل لمنافسات مسرح "المونودراما" مشهد لمسرحية ( أرشيف)
"من أكون..؟"، هو عنوان النص المسرحي الذي تأهل للتباري جهويا بجهة مراكش أسفي، في مسابقة المهرجان الوطني الأول للمسرح الفردي "المونودراما" خلال المنافسات الإقليمية التي نظمت في شهر مارس 2021، بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية باليوسفية.
وحسب مذكرة وزارية موجهة للأكاديميات الجهوية في الموضوع فإن المهرجان الوطني الأول للمسرح الفردي يكتسب أهمية بالغة باعتباره فرصة لتبادل التجارب بين الأقران، ومحطة للتنافس بين العديد من الطاقات الإبداعية من جميع جهات المملكة.
"من أكون..؟"، نص مسرحي شاركت به المؤسسة التعليمية الثانوية التأهيلية كشكاط، وهو من كتابة سعاد بالرامي، تحت الإشراف التقني لجمعية محترف الإشعاع للتنمية الثقافية باليوسفية وإعداد وإخراج عبد الرحيم الثقافي، تشخيص الممثلة زينب الشروعي، والمصاحبة الموسيقية للموسيقي هشام أبو فارس.
"منأكون..؟"، عنوان يشكل عتبة النص المسرحي لتصريف السؤال الفلسفي الذي تطرحه فتاة كانت تسمع والدها وهي في بطن أمها يقول: إني أرغب في ولد... سيزداد إبني الذكر. فكانت الصدمة عندما ازدادت أنثى لتحكي لنا في مشهد واحد عن واقع المرأة المأزوم داخل المجتمع الذكوري الذي يصفق للذكر لا لشيء سوى أنه ذكر.لنكتشف في النهاية أن الحدث ماهو إلا تكهنات لجنين في رحم أمه يستشرف الغد المرتقب ...غد المساواة والرحية.
الفتاة/الممثلة زينب الشروعي تجسد وتحكي لنا/المتلقي عن مرارة حياة الأنثى في المجتمع الشرقي... وكذا النجاحات التي استطاعت النساء العربيات تحقيقها رغم كل الإكراهات.