الجمعة 24 سبتمبر 2021
مجتمع

الممرضون وتقنيو الصحة يؤسسون نقابة مستقلة 

الممرضون وتقنيو الصحة يؤسسون نقابة مستقلة  صورة تذكارية لأعضاء مكتب النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة
تعززت  صفوف  اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب،  بتأسيس  نقابة قطاعية مستقلة جديدة.. 
 ويتعلق الأمر بالنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة؛وذلك اثرسلسلة من الاتصالات  والتشاور واللقاءات المباشرة و كذلك تلك التي تمت عن بعد. 
وهكذا احتضن مقر النقابة المغربية المستقلة لقطاعات البناء والإسكان والتعمير والتنمية المجالية سماتشو  حضوريا وبواسطة تقنيات التواصل عن بعد بالرباط ، الجمع العام التأسيسي النقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب وانضمامها  إلى  اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب-اوسام-. وذلك  تحت إشراف  محمد مرفوق، رئيس الاتحاد المذكور.
وبعد تداول الجمع وكذا المشاركين عن بعد، القضايا التي تهم القطاع بصفة عامة والتي تهم فئة الممرضين وتقنيي الصحة  بصفة خاصة  و تدارس القضايا والمشاكل الأساسية التي تشغل بال هذه الفئات  على الصعيد الوطني، والاستماع للعرض الذي قدمه محمد  مرفوق  وعرف فيه  اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب، صادق الجمع العام على القانون الأساسي للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب وعلى قبول عضوية نقابتهم في اتحاد النقابات المستقلة بالمغرب..
وتم انتخاب مصطفى جعي كاتبا وطنيا للنقابة المستقلة للمرضين وتقنيي الصحة بالمغرب S2ISTM، وتكوّن المكتب الوطني من 24 عضو..
وللإشارة، فإن مصطفى جعى، الممرض بمدينة طنجة هو باحث في سلك الدكتوراه تخصص القانون الإداري؛ حاصل على دبلوم المرافق الصحية 2018؛ وعلى ماستر في حقوق الإنسان 2016؛ وشهادة مزاولة المحاماة 2015؛ والإجازة في القانون الخاص 2014.. وهو خريج المعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالرباط 2007/2004.
 كما  ان مصطفى جعي، مؤلف كتاب "المسؤولية الطبية والتمريضية على ضوء الاجتهاد القضائي الصحي"، وله عدة مقالات في المجال الصحي؛ وسبق له أن شغل رئيسا لمجلس الممرضين والممرضات؛ وساهم في المشاركة والتأطير لعدة ندوات في مجال القانون والاجتهاد القضائي الصحي وقوانين مزاولة المهن الصحية.