الجمعة 7 مايو 2021
فن وثقافة

السفر إلى جديد سعيد منتسب "قبر إدغار ألان بو" يبدأ هذه المرة من القاهرة

السفر إلى جديد سعيد منتسب "قبر إدغار ألان بو" يبدأ هذه المرة من القاهرة سعيد منتسب وصورة غلاف مجموعته القصصية

يصدر، قريبا، عن دار أروقة للدراسات والترجمة والنشر (القاهرة) كتاب قصصي جديد بعنوان "قبو إدغار ألان بو" للقاص المغربي سعيد منتسب.

 

ويستمر القاص سعيد منتسب، في هذا الكتاب، كعادته، في استخدام التنويع العجائبي والسريالي من خلال التعامل مع "موضوعة" القبو باعتبارها حافزا سرديا. كما يخلص للمبالغات الحكائية الكابوسية، مما يفتح للقارئ أبواب الدخول إلى "الاقتراح الجمالي" الذي يمتزج فيه المقروء بالمحكي، ليصنع ما يمكن أن نطلق عليه "اللغة العاكسة والمعاكسة للواقع".

 

"قبو إدغار ألان بو"، تجربة قصصية فريدة في الاشتغال على الخيال واللغة، حيث لا حدود بين الواقع والأحلام والقراءة. كما يمكن النظر إليها من زاوية التشكيل القصصي الجديد الذي يمعن في اختراق البنى التقليدية للسرد القصصي العربي، من خلال الاشتباك "البارودي" (الساخر) مع نصوص أخرى لكتاب عالميين، أمثال إدغار ألان بو، خوليو كورثزار، خوان رولفو، وأوغوستو مونتيروسو، وخورخي لويس بورخيس، وكارلوس فوينتس، وماريو فرغاس يوسا، هاينرش بول، ليديا ديفيس، روبرتو بولانيو، ماريو بنيديتي، أندريس نيومان.. وآخرين، وأيضا من خلال الإمعان في اللعب مع "الدوبلغنجر"، عبر استدعاء "الأشباه" القصصيين الذين  يزرعون الأفكار الشريرة في عقل "السارد" داخل هذا الكتاب.