الأربعاء 21 إبريل 2021
اقتصاد

إحداث مقلع بزاكورة يثير احتجاج ساكنة ترناتة

إحداث مقلع بزاكورة يثير احتجاج ساكنة ترناتة التمست الشكاية من هذه الجهات التدخل العاجل لإلغاء القرار العاملي
أثار قرار عامل اقليم زاكورة الحامل لرقم10/20 الصادر بتاريخ 24 فبراير 2021، باحداث مقلع دائم على وادي امركو  بجماعة ترناتة، لفائدة  شركة sbtrsarl، احتجاج واسغراب الساكنة المجاورة.
الاحتجاج شمل ساكنة ودادية العروميات وقبيلة دوار أولاد، جلال  التي تقدمت باعتراض مستعجل على  هذا المشروع، موجه إلى كل الجهات المسؤولة محليا (رئيس جماعة ترناتة) واقليميا (عامل الاقليم ) وجهويا (والي الجهة) ووطنيا( وزير الداخلية).  
والتمست الشكاية من هذه  الجهات، التدخل العاجل لإلغائه، أو على الأقل  إبعاده عن الساكنة، لكونه يشكل  تهديدا حقيقيا لراحة وسلامة  الساكنة التي تضمنها كل القوانين  والتشريعات الجاري بها العمل.
وأضاف المحتجون أن من شأن إحداث هذا المشروع بذات المكان ان يلحق أضرارا جسيمة، سواء على المحيط البيئي أو على مستوى صحة الساكنة أقلها  الربو، من خلال ما سينبعث منه من أتربة ونفايات.
وقال مصدر لـ "أنفاس بريس"، أن انشاء المشروع بهذه الأرض ستنتج عنه تصدعات على مستوى البنايات جراء الاستعمال الدائم للمتفجرات. 
وفي تصريحات متطابقة لـ" أنفاس بريس"، هدد العديد من الساكنة المجاورة، بالقيام بكل الأشكال الاحتجاجية المشروعة في حالة شروع الشركة  صاحبة المشروع في اسغلال المقلع.