الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

التوقيع على رزنامة اتفاقيات حول التعمير بجهة  الشرق

التوقيع على رزنامة اتفاقيات حول التعمير بجهة  الشرق نزهة بوشارب تشرف على توقيع 8 اتفاقيات تخص التعمير بجهة الشرق

تم يوم الاثنين 5 أبريل 2021، التوقيع بوجدة على ثماني اتفاقيات في قطاع التعمير والإسكان وتهيئة المجال بجهة الشرق.

وذلك تحت إشراف وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، نزهة بوشارب، وحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة- أنجاد معاذ الجامعي، وتهدف الاتفاقيات الموقعة إلى تجويد الظروف المعيشية لأكثر من 33 ألف أسرة.

وهكذا تتعلق الإتفاقية الأولى بشراكة لتمويل إنجاز برنامج التأهيل المندمج لجنبات واد جلطي وواد الناشف ووادي إسلي في مدينة وجدة، والذي يروم الى تهيئة ضفاف الأودية المعنية، وخلق مناطق خضراء وتهيئة ساحات عمومية وإحداث مناطق لممارسة الرياضة والترفيه، وتقوية الإنارة العمومية والتشوير.

كما تسعى اتفاقية ثانية إلى وضع إطار لتمويل البرنامج التكميلي لإعادة إسكان قاطني حي الخيام والدور الآيلة للسقوط بتندرارة وزاوية الحجوي وعين شوط بإقليم فجيج، والتي تروم إحداث أربعة مراكز لتثمين وتطوير الأنشطة الاقتصادية للنساء القرويات.

وفي نفس السياق جرى التوقيع على الاتفاقيتين الثالثة والرابعة لتمويل إسكان قاطني المنازل الآيلة للسقوط على التوالي بجماعات قنفودة وسيدي بوبكر بإقليم جرادة.

والاتفاقية الخامسة تخص تأهيل المدينة العتيقة لوجدة، وكذلك التوقيع على السادسة وتهم تعديل اتفاقية شراكة وتمويل في إطار سياسة المدينة لتأهيل جماعة سيدي سليمان الشرع بإقليم بركان.

 

إضافة إلى التوقيع على اتفاقية سابعة تخص التعاون بين الوكالة الحضرية لوجدة والوكالة الحضرية للناظور والدرويش وجرسيف والهيئة الجهوية للمهندسين المعماريين والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بوجدة، بهدف إعداد شراكة في مجال الهندسة المعمارية والتعمير.

والتوقيع على اتفاقية ثامنة بين الوكالة الحضرية لوجدة والمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بوجدة ومجموعة العمران- جهة الشرق والهيئة الوطنية للمهندسين المعماريين بوجدة، بهدف تنظيم مسابقة التميز للمشاريع من وجهة نظر معمارية وجمالية وبيئية وابتكارية، سواء المشاريع في الوسط الحضري أو القروي21.