الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

التجمع العالمي الأمازيغي يطالب تغيير القانون المنظم لوكالة المغرب العربي للأنباء

التجمع العالمي الأمازيغي يطالب تغيير القانون المنظم لوكالة المغرب العربي للأنباء رشيد الرآخا
وجه التجمع العالمي الأمازيغي إلى رؤساء ورئيسات الفرق البرلمانية نداء من أجل فتح نقاش تشريعي لتغيير القانون المنظم لوكالة المغرب العربي للأنباء
وقال رشيد الرآخا رئيس التجمع العالمي الأمازيغي في النداء: إنه في طار ممارستنا لحقوقنا الدستورية، ورفعا للأضرار التي تمسنا كمواطنين بخصوص الاستمرار في الإبقاء على تسمية وكالة الأنباء الرسمية المغربية باسم وكالة المغرب العربي للأنباء، وهو الواقع الذي يتعارض مع المقتضيات الدستورية والحقوقية، وكذا المجال الجغرافي والتاريخي والاكتشافات الأركيولوجية ببلادنا.
وأضاف الرآجا "في هذا السياق سبق أن تقدمنا بعدة مراسلات إلى الجهات المعنية قصد إصلاح هذا الواقع، إلا أننا لم نتلق أي تجاوب إيجابي مع مطالبنا، الأمر الذي اضطررنا معه إلى رفع دعوى أمام القضاء الإداري لاستصدار قرار بإلغاء تسمية المغرب العربي، إلا أنه بعد مناقشة الملف، أصدرت المحكمة الإدارية بالرباط قرارا في الموضوع تحت عدد 2061 بتاريخ 18 /06/2018 بالملف عدد 452/7110/2018، الذي جاء منطوقه كالتالي:
أمن هذا الاسم مقرر بموجب القانون إذ إن الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1. 75. 235 بتاريخ 1977/09/ 19 المحدث لوكالة المغرب العربي للأنباء يعتمد هذه التسمية، وهو نفس الاسم المقرر بموجب القانون رقم 02. 15 الصادر بتاريخ 2018/04/12 المتعلق بإعادة تنظيم الوكالة المذكورة، وكذا بموجب البند أ من الملحق رقم 1 الخاص بالمؤسسات العمومية الإستراتيجية المحددة بالقانون التنظيمي رقم 02/12 المتعلق بالتعيين في المناصب العليا، الأمر الذي يثبت معه أن تسمية وكالة المغرب العربي للأنباء تجد مصدرها في القانون، وبذلك فإن السلطة التشريعية تظل هي الجهة التي لها صلاحية تغيير هذه التسمية بوصفها السلطة المختصة بسن القوانين، وهو المجال الذي لا تقبل المنازعة بشأنه أمام القضاء الإداري تقيدا بمبدأ السلط".