الجمعة 17 سبتمبر 2021
رياضة

ما هي الفرق الوطنية التي بإمكانها التأهل لكأس إفريقيا للأمم بالكاميرون؟

ما هي الفرق الوطنية التي بإمكانها التأهل لكأس إفريقيا للأمم بالكاميرون؟ كأس إفريقيا للأمم التي سيتبارى من أجلها 24 فريق بالكاميرون

ابتداء من يوم الاربعاء 24 مارس وإلى غاية الثلاثاء 30 مارس 2021، تجرى تباعا إقصائيات كأس افريقيا للأمم التي ستحتضنها الكاميرون في نسختها 33، بداية من 9 يناير إلى غاية 6 فبراير 2022، الجولة الخامسة ستكون حاسمة في تأهل عدد كبير من الفرق الوطنية (19 فريق) التي سيكون بإمكانها أن تلتحق بخمسة فرق وطنية ضمنت التأهل وهي الكاميرون البلد المستضيف للدورة الفائز بهذه الكأس خمس مرات إضافة لكل من مالي السينيغال تونس الجزائر حامل لقب النسخة الماضية.

 

المجموعة 1: سينحصر الصراع على المركز الثاني ما بين غينيا وناميبيا على أن الكفة تميل لصالح غينيا. مالي في المركز الأول. منتخب التشاد أقصي من المنافسة من طرف الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم نظرا لحل جامعة كرة القدم من طرف وزير الشباب والرياضة التشادي.

 

المجموعة 2: الحظوظ متساوية بين كل من بوركينا فاسو (8 نقط) أوغندا (7 نقط) ومالاوي (4 نقط)، مع امتياز لبوركينا فاسو وأوغندا.

 

المجموعة 3: يتصدر هذه المجموعة كل من غانا وجنوب افريقيا ب (9 نقط)، حيث ستكون غانا في ضيافة جنوب افريقيا التي ستحاول رد دين نتيجة الذهاب بـ 2/0، لكن ستحسم الأمور في الجولة الأخيرة بتأهلهما معا.

 

المجموعة 4: غامبيا والغابون يتصدران ترتيب هذه المجموعة بـ (7 نقط) متبوعين بالكونغو الديموقراطية ب(6 نقط ) وانغول بـ (1 نقطة)، من خلال مقابلة الغد الخميس 25 مارس ستظهر ملامح الفريق الذي بإمكانه الحصول على بطاقة الترشح للذهاب للكاميرون ما بين الغابون والكونغو الديموقراطية، استقبال غامبيا لأنغولا يمنحها امتياز الأرض للفوز بنتيجة المقابلة.

 

المجموعة 5: المغرب بـ (10 نقط) يكفيه التعادل في المقابلة التي ستجمعه بالمنتخب الموريتاني يوم السبت المقبل 26 مارس مع حظوظ وافرة لهذا الأخير للتأهل للكاميرون في حالة الانتصار في المباراة الأخيرة بجمهورية افريقيا الوسطى وهزيمة المنتخب البوروندي امام المغرب.

 

المجموعة 6: الكاميرون في المرتبة الأولى بـ (10 نقط)، لكن لم تحسم المرتبة الثانية التي يتنافس عليها كل من منتخبات الموزمبيق الرأس الأخضر (4 نقط) ورواندا (2 نقط)، تستقبل روندا بميدانها الموزمبيق والراس الأخضر الكاميرون، تبقى الجولة الأخيرة هي التي ستحسم الرتبة الثانية.

 

المجموعة 7: المنتخب المصري حامل لقب كأس افريقيا 7 مرات يتوفر على كل الحظوظ للذهاب للكاميرون، حيث يتصدر مجموعته بـ (8 نقط) متبوعا بمنتخب جزر القمر بـ (8 نقط) الذي خلق المفاجأة إذا ما تأهل للأدوار النهائية بالكاميرون، فسوف تكون أول مشاركة له.

 

المجموعة 8: المنتخب الجزائري تنتظره مباراة مهمة وصعبة أمام المنتخب الزامبي الذي سيحاول أن تبقى حظوظه وافرة للتأهل رغم تواجده في الصف الأخير بـ (3 نقط)، المقابلة الثانية بوتسوانا تستضيف زيمبابوي هذه المباراة ستحدد المركز الثاني بشكل قوي، ولن يخرج المركز الثاني عن هاذين الفريقين.

 

المجموعة 9: منتخب السينغال حسم بشكل كبير المرتبة الأولى، المرتبة الثانية من نصيب جمهورية الكونغو ب (7 نقط) الذي تنتظره مباراة قوية وحاسمة ضد الفريق السينغالي، في حين ان منتخب غينيا بساو يستقبل فريق اسواتيني المحتل للصف الأخير بـ (1 نقطة)، المرتبة الثانية سيتنافس عليها كل من جمهورية الكونغو وغينيا بساو.

 

المجموعة 10: المنتخب التونسي يحتل الرتبة الأولى بـ (10 نقط) التعادل أمام منتخب ليبيا يمنحه التأهل للأدوار القادمة بالكاميرون، مباراة سد تنتظر منتخبي غينيا الاستوائية و تانزانيا لحسم المركز الثاني ، سيحاول المنتخب الغيني رد دين مقابلة الذهاب التي انهزم فيها ب(2/1).

 

المجموعة 11: الحظوظ متساوية ما بين ثلاثة منتخبات هي: اثيوبيا (6 نقط) التي ستستقبل مدغشقر (7 نقط) والنيجر (3 نقط) التي تستضيف الكوت ايفوار (7 نقط)، في حالة انتصار الكوت ايفوار خارج ميدانه سيكون ضمن ورقة الترشح لنهائيات كأس افريقيا بالكاميرون.

 

المجموعة 12: مباراة السبت القادمة ما بين منتخب البنين (7 نقط) والمنتخب النيجيري (8 نقط) هي مقابلة رد دين مباراة الذهاب التي انتصر فيها النيجيريون بصعوبة (2/1)، في حالة انتصار البنين سيضمن التأهل للعب كأس افريقيا بالكاميرون صحبة منتخب نيجيريا، الذي تنتظره مباراة سهلة ببلاده أمام منتخب ليزوتو.