الجمعة 23 إبريل 2021
فن وثقافة

مدارس ايلبيليا تحتفي بالفلسفة والسؤال

مدارس ايلبيليا تحتفي بالفلسفة والسؤال نظم هذا النشاط لفائدة تلاميذ الجدع مشترك بسلك الثانوي التأهيلي الدولي
ككل سنة..ورغم كل الاكراهات التي فرضتها جائحة كورونا ..تواصل شعبة الفلسفة بثانوية إيلبيليا أنشطتها الفكرية والعلمية.
موضوع هذه السنة :الفلسفة والسؤال...انطلاقا من رواية "عالم صوفي".
حضور دائم للفعل الفلسفي يساهم فيه الأساتذة والتلاميذ.
وفي هذا السياق ثم يوم الخميس 04 مارس 2021 تنظيم ندوة فكرية حول موضوع الفلسفة و السؤال.. تحت شعار السؤال كمدخل للفلسفة.
نظم هذا النشاط لفائدة تلاميذ الجدع مشترك بسلك الثانوي التأهيلي الدولي. وقد انطلقت أشغال هذه الندوة بمداخلة للأستاذ كمال بلحسن حول أهمية الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة الذي أقراته منظمة اليونيسكو نظرا للأهمية الفلسفة في نشر قيم التسامح والتعايش والانفتاح على العالم والآخرين..
وبعد ذلك تناول الكلمة الأستاذ عزيز الراشيدي منسق شعبة الفلسفة بثانوية ايلبيليا بمداخلة حول الفلسفة والرواية منطلقا من سؤال هل يمكن اللرواية كجنس أدبي و تعبير سردي أن تحتضن الفلسفة و تعبر عن قضاياها؟
وانطلاقا من شعار هذه السنة السؤال كمدخل للفلسفة قدم الأستاذ أحمد لمرابط مداخلة حول أهمية السؤال في الممارسة الفكرية لفعل التفلسف انطلاقا من سؤال صوفي في رواية عالم صوفي حول من أين جاء العالم؟ أو ما أصل الوجود؟
وعرف هذا للقاء مساهمة كبيرة من طرف التلاميذ الذين قاموا بتنشيط هذا اللقاء من خلال قراءة في رواية عالم صوفي للروائي النرويجي جوستاين غاردر. بالإضافة إلى مجموعة من المداخلات التي تحكي تجربة وانطباعات التلاميذ حول هذه الرواية...
وتجدر الإشارة إلى أن ربيع الفلسفة بمجموعة مدارس ايلبيليا السلك الثانوي الدولي مستمر وضمن فعاليات سيتم تخليد اليوم العالمي للمرأة 8 مارس تحت شعار الفلسفة بصيغة المونث..