الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

البيضاء: إعادة تزويد الماء الشروب قبل الأجل المتوقع بفضل تعبئة قصوى لفرق ليدك

البيضاء: إعادة تزويد الماء الشروب قبل الأجل المتوقع بفضل تعبئة قصوى لفرق ليدك أشغال تحويل شبكات الماء الشروب في إطار إنجاز الخطين الثالث و الرابع من طراموي الدار البيضاء

تم يوم الأحد 28 فبراير 2021، بنجاح إتمام أشغال تحويل قناة رئيسية للماء الشروب تتواجد على مستوى تقاطع شارعي عقبة ابن نافع و محمد زفزاف. و تندرج هذه العملية الكبرى في إطار إنجاز الخطين 3 و4 من طراموي الدار البيضاء. وقد شملت العملية عزل قناتين متواجدتين (قطرهما 80 و 60 سنتيمتر) وربطهما بقناة جديدة مهيكِلة (قطرها 80 سنتيمتر).

للإشارة، كانت ليدك قد أعلنت منذ أيام، أن من شأن هذه الأشغال أن تؤدي ابتداء من يوم السبت 27 فبراير 2021 على الساعة الثامنة مساء، إلى اضطراب في تزويد الماء الشروب قد يصل حد الانقطاع في بعض الأحياء التابعة لعمالات مقاطعات سيدي البرنوصي و مولاي رشيد.

وبفضل تنسيق جميع الأطراف المعنية و التعبئة القوية لفرق ليدك التي اشتغلت بجهد كبير الليل كله، فقد تم التمكن من تقليص الأجل الإجمالي لإعادة الخدمة إلى 5 ساعات مقارنة مع الأجل التوقعي. و بالفعل، فقد استغرقت الأشغال
19 ساعة عوض 24 ساعة. و هكذا، بدأت عملية إعادة الخدمة ابتداء من منتصف  الليل، و ذلك بشكل تدريجي،
وتم استكمال إعادة الخدمة لفائدة مجموع الزبناء المعنيين في الساعة الثالثة بعد الزوال.

و للحد من تأثير هذه العملية للربط و تقليص مدة انقطاع الخدمة، كانت ليدك قد قامت بإنجاز جميع الأشغال التحضيرية: العمليات الخاصة بالاستغلال، ملء خزانات الماء، تتبع تعليمات الضغط، إعادة تعديل معايير أجهزة موازَنة/تخفيض الضغط. كما قامت المقاولة بشكل استباقي بإعداد جميع الآليات الضرورية للورش و كذا أشغال الحفر الأولية.

 

 

 

ويتوقع إنجاز المرحلة الثانية من هذه الأشغال يومي 4 و 5 مارس المقبل، و تشمل عزل قناة متواجدة (قطرها 80 سنتيمتر) و ربطها بقناة جديدة مهيكِلة (قطرها 80 سنتيمتر) على طول 860 مترا، و ذلك على مستوى شارع عقبة ابن نافع، و لمدة توقعية تستغرق 18 ساعة ابتداء من يوم الخميس 4 مارس 2021 على الساعة  السادسة مساء و إلى غاية يوم الجمعة 05 مارس 2021 على الساعة الثانية عشر ظهرا.

ويبلغ عدد الزبناء المحتمل أن يكونوا معنيين بهذه العملية 70000 من الزبناء الخواص و 10 من الزبناء الصناعيين. وستهم هذه العملية الجماعات أو الأحياء التالية : أهل الغلام، تجزئة نعيم، تجزئة البركة، الحديقة، التشارك، وجماعة  تيط مليل.

ليدك تعتذر لزبنائها المعنيين بهذا الإزعاج الناتج عن هذه العملية الاستثنائية و الضرورية لإعداد إنجاز الخطين الثالث والرابع من الطراموي. و تؤكد فرق ليدك تعبئتها القصوى و مواصلة جهودها لكي تقدم كل يوم للزبناء و المواطنين بالدار البيضاء الكبرى خدمات توزيع الماء و الكهرباء، التطهير السائل و الإنارة العمومية،و ذلك في أحسن الظروف.