الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

افتتاح معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بورزازات

افتتاح معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بورزازات من حفل افتتاح المعهد بورزازات

أشرف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، بمعية وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي، بحضور عامل إقليم ورزازات والكتاب العامون للوزارة، (أشرف) على الافتتاح الرسمي لمعهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بورزازات.

 

وأفاد بلاغ الوزارة بأنه تم إحداث هذا المعهد لمواكبة الاستراتيجية الوطنية للطاقة، وعهد بتدبيره لمهنيين القطاع، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بموجب الاتفاقية الموقعة في حضرة الملك محمد السادس في 31 ماي 2011، للمساهمة في تنمية التكوين المهني في هذا المجال الحيوي، من خلال توفير الحاجيات من اليد العاملة والكفاءات المؤهلة في قطاع الطاقات المتجددة والقطاعات ذات الصلة بالنجاعة الطاقية.

 

وأضاف البلاغ بان هذا المعهد يعد واحدا من المعاهد القطاعية الثلاثة التي عملت الوزارة على إحداثها في هذا القطاع الواعد، بكل من وجدة وطنجة وورززات، بشراكة مع فيدرالية الصناعات الميكانيكية والمعدنية والكهربائية والإلكترونية، والفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيك والطاقات المتجددة، ووكالة التنمية للطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، والمكتب الوطني للكهرباء والوكالة المغربية للطاقة الشمسية.

 

تجدر الإشارة إلى أن إحداث وتجهيز هذا المعهد تم بكلفة مالية بلغت 139. 5 مليون درهم، ويوفر طاقة استيعابية تبلغ 400 مقعد بيداغوجي سنويا، وقد شرع برسم الموسم التكويني 2020/2021، في استقبال المتدربات والمتدربين الذين يتلقون تكوينهم في شعبة أنظمة الطاقة الشمسية وشعبة النجاعة الطاقية.