الجمعة 23 إبريل 2021
فن وثقافة

انطلاق برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت

انطلاق برنامج محو الأمية بالمساجد وبواسطة التلفاز والإنترنيت صورة أرشيفية
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن خطتها لتدبير عملية التقويم التربوي وجمع النتائج السنوية خلال الموسم الدراسي 2020-2021 ببرنامج محو الأمية بالمساجد، بتكييف هذا النظام مع الظرفية الاستثنائية التي تعيشها بلادنا في ظل استمرار انتشار جائحة كوفيد 19، واستنادا إلى معايير المواكبة والنجاعة والفعالية، وترتكز الخطة على مبادئ الإنصاف والجودة في المخرجات والآثار المرجوة، ويحقق شعار "التعلم بالمسجد نجاح" أو "مسجد النجاح". وتدبر الوزارة هذا البرنامج بخطى ثابتة لتعزيز مكتسباتها، والوفاء بالتزاماتها، وتحقيق رسالتها التربوية.
وفي هذا الصدد، وافت الوزارة مندوبيات الشؤون الإسلامية بكافة ربوع المملكة ببطاقات وشبكات تروم تحديد المعايير المعتمدة للتقويم في ضوء الكفايات المستعرضة، وشرح كيفية احتساب النتائج النهائية، مما يخول لمؤطري البرنامج، باعتبارهم صمام الأمان لتدبير العملية التعليمية التعلمية وتقويم أداء المستفيدين، تقدير وتثمين أي جهد في الأداء والتفاعل من لدن المستفيدين من البرنامج، واستحضار كل الإكراهات والصعوبات الطبيعية والمادية واللوجستيكية والخصائص المجالية والعمرية والعقلية والنفسية لكل مستفيد. لاسيما أن الوزارة اعتمدت، خلال هذا الموسم الدراسي، نمط التعلم عن بعد لضمان استمرار التعلم في ظروف صحية آمنة، وباستعمال كل الطرائق والوسائط والقنوات الإلكترونية الممكنة.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن الوزارة تمكنت خلال الموسم الدراسي الجاري من تسجيل حوالي 290000 مستفيد، مفوجين على حوالي 8500 مجموعة دراسية عن بعد، يشرف على تأطيرهم حوالي 10000 إطار تربوي، موزعين في إطار خريطة مسجدية بحوالي 7000 مسجد.