الأحد 7 مارس 2021
مجتمع

الداخلية تكشف المقاعد الانتخابية الخاصة بكل دائرة جهوية.. والتجريد يلاحق البرلمانيين في هذه الحالات

الداخلية تكشف المقاعد الانتخابية الخاصة بكل دائرة جهوية.. والتجريد يلاحق البرلمانيين في هذه الحالات عبد الوافي لفتيت
احتلت جهة الدار البيضاء سطات المرتبة الأولى من حيث عدد المقاعد المخصصة لها كدائرة انتخابية جهوية ب 12 مقعدا.
جاء ذلك ضمن عرض وزير الداخلية أمام مجلس النواب، ظهر الثلاثاء 23 فبراير 2021 خلال تقديم مشاريع القوانين التنظيمية المعدلة.

وخصصت 10 مقاعد انتخابية لكل واحدة من جهات الرباط وفاس ومراكش، في حين خصص لجهة طنجة 8 مقاعد، ولجهات الشرق وسوس وبني ملال 7 مقاعد لكل جهة، أما باقي الجهات فتراوحت بين 6 مقاعد (درعة تافيلالت)، و5 مقاعد لكل جهة من جهتي كلميم والعيون، فيما حدد لجهة الداخلة 3 مقاعد. 

وينص المشروع الذي طرحته وزارة الداخلية، اعتماد لائحة ترشيح موحدة على صعيد الجهة، بدون تقسيمها إلى جزأين، على وجوب أن تشتمل كل لائحة ترشيح على أسماء مترشحات لايقل عددهن عن ثلثي عدد المقاعد الواجب ملؤها في كل دائرة انتخابية جهوية، مع تخصيص المرتبتين الأولى والثانية في كل لائحة ترشيح حصريا للنساء، مع الاحتفاظ بحقهن في الترشح برسم المقاعد المحددة للدوائر الانتخابية المحلية.

وضمن ضوابط الإلتزام السياسي للمنتخبين، نص المشروع على تجريد كل نائب تخلى، خلال مدة انتدابه، عن الانتماء إلى الحزب السياسي الذي ترشح بإسمه، وينطبق نفس الإجراء على كل نائب تخلى عن الفريق أو المجموعة النيابية التي ينتمي إليها، مع تمكين الحزب السياسي الذي انتسب إليه النائب المعني تحريك مسطرة التجريد عن طريق تقديم ملتمس إلى رئيس مجلس النواب المؤهل قانونا لإحالة طلب التجريد على المحكمة الدستورية.