الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
اقتصاد

إنشاء أول وحدة جبن بأولاد حسون بالرحامنة

إنشاء أول وحدة جبن بأولاد حسون بالرحامنة تدشين مشروع وحدة إنتاج ألبان الماعز من قبل وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات
جرى يوم الاثنين 8 فبراير 2021، بإقليم الرحامنة، إنجاز مشروع محلي واسع النطاق يتضمن إنشاء أول وحدة جبن في جماعة أولاد حسون.

وعلمت "أنفاس بريس" أنه تم تدشين مشروع وحدة إنتاج ألبان الماعز من قبل وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، وعامل إقليم الرحامنة، وممثلي المجمع الشريف للفوسفاط موقع الكنتور - بحضور مختلف الفاعلين الإقليميين المحليين.

نتيجة للشراكة بين مجموعة OCP و INDH ووزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات، حشد المشروع استثمارات تزيد عن 20.5 مليون درهم بمساهمة من مجموعة OCP بحوالي 10 مليون درهم.

هذه الوحدة، التي تهدف إلى خلق 10 وظائف دائمة حيث ستستفيد أكثر من 426 امرأة من 7 جماعات قروية، تشكل مشروع دعم حقيقي لسلسلة القيمة الفلاحة التضامنية وتعكس استراتيجية برنامج ACT4COMMUNITY (أحد الروافع القوية للالتزام المجتمعي لمجموعة OCP) من حيث دعم وخلق فرص عمل دائمة في المناطق القروية.
 

وساهم برنامج ACT4COMMUNITY، مثله مثل شركاء المشروع الآخرين ، في تطوير السلاسل القبلية لكل مشروع. مرحلة حاسمة لأي مشروع فلاحي قابل للتطبيق.
 
هذه هي الطريقة التي تمكنت بها ACT4COMMUNITY من دعم تعاونية بلادي ، المروج للمشروع، من أجل:  تطوير زراعة الأعلاف من خلال التدريب واكتساب البذار شبه المباشر.

وإنشاء وحدة تثمين الشعير بالزراعة المائية لتنمية الأعلاف المخصصة لقطعان الماعز.
وإنشاء مراكز تجميع الحليب في ثلاث جماعات قروية في الإقليم.
والحصول على المعدات والمواد اللازمة لتجميع الحليب وتوزيع المنتج النهائي.
يسير المشروع في طريقه إلى النجاح الحقيقي بمعنى أن القيود المختلفة التي عادة ما تعيق مشاريع الفلاحة التضامنية قد تم رفعها، وذلك بفضل التعاون المستمر بين الشركاء.