الجمعة 29 مارس 2024
رياضة

هل سيعود الملغاشي أحمد أحمد للظفر بولاية ثانية على رأس الاتحاد القاري بعد تهمة الفساد؟

هل سيعود الملغاشي أحمد أحمد للظفر بولاية ثانية على رأس الاتحاد القاري بعد تهمة الفساد؟ الملغاشي أحمد أحمد الرئيس السابق للاتحاد الافريقي لكرة القدم

قررت محكمة التحكيم الرياضية يوم الجمعة 29 يناير2021 إعادة النظر في الثاني من مارس المقبل في الاستئناف المقدم من الرئيس السابق للاتحاد الافريقي لكرة القدم الملغاشي أحمد أحمد ضد إيقافه من قبل الاتحاد الدولي للعبة الفيفا.

وقالت محكمة التحكيم الرياضية المعروفة ب"كاس" في بيان لها،أنها وضعت إجراء مستعجلاً وستصدر حكمها قبل 12مارس 2021، يوم انتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي المقرر إجراؤها في العاصمة المغربية الرباط. 

وفي حال تمت تبرئة الملغاشي من الاتهامات بالفساد المالي التي أدت إلى إيقافه في نونبر الماضي خمس سنوات، سيكون بإمكانه الدفاع عن استعادة منصبه، من خلال منافسة المرشحين الأربعة لمنصب الرئيس، ما قد يسمح له بالعودة إلى المنافسة على الظفر بولاية ثانية على رأس الاتحاد القاري.

وأضافت ال"كاس" أنه نظرًا لخطر حدوث ضرر لا يمكن إصلاحه للرئيس السابق للاتحاد الافريقي لكرة القدم، في حالة الإبقاء على العقوبة التأديبية قبل الانتخابات، فإن محكمة التحكيم الرياضية تعلق مؤقتًا آثار قرار الفيفا، مما يسمح للرئيس السابق للاتحاد الافريقي القيام بحملته الترشيحية.

وكان الملغاشي أحمد أحمد قد تم توقيفه لفترة قصيرة وخضع للتحقيق في فرنسا في يونيو 2019 بشبهات فساد قبل إخلاء سبيله، علما بأنه وصل إلى منصبه منهياً حكماً دام 29 عاماً لعيسى حياتو بنيله 34 صوتاً مقابل 20 للكاميروني الواسع النفوذ الذي لاحقته أيضا فضائح فساد عديدة.

ويذكرأن الغرفة القضائية في لجنة الاخلاقيات،  أدانت أحمد الذي يتولى منصب رئاسة الاتحاد القاري منذ 2017 بتهمة إساءة استخدام المنصب بالاضافة الى اختلاس الأموال، حسب الغرفة، وغرَّمته ب185 ألف يورو.