الخميس 25 إبريل 2024
خارج الحدود

منافسات قوية مسابقة الصيد بالصقور بمهرجان الظفرة

منافسات قوية مسابقة الصيد بالصقور بمهرجان الظفرة دخول المطايا المشاركة في شوط البيرق محليات غداً الخميس
شهد اليوم الأول من مسابقة الصيد بالصقور في مهرجان الظفرة 14، الذي يقام تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتنظيم من لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، منافسات قوية ضمن شوطي الجير شاهين فرخ والجير تبع فرخ – تلواح، والتي أقيمت في ميدان الصقور بمدينة زايد بمنطقة الظفرةبالتعاون مع نادي أبوظبي للصقارين.
وقال عبيد خلفان المزروعي، مدير إدارة التخطيط والمشاريع في اللجنة، إن مسابقة الصيد بالصقور تترجم الدعم السخي الكبير الذي يوليه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ودعم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، ودورهم الريادي لإحياء الرياضات التراثية ودعم مقومات التراث الوطني، والسعي لتنمية حضوره وتفاعله بشكل واسع بين أبناء مجتمع الإمارات.
وأضاف المزروعي أن مسابقة الصيد بالصقور تعتبر من المسابقات التي تستحوذ على اهتمام العديد من الشباب المهتم بإحياء رياضة الآباء والأجداد،حيث ترتبط المسابقة ارتباطاً وثيقاً بالموروث الشعبي وتتجذر فيه، ويأتي تنظيمها في كل عام ضمن مهرجان الظفرة من أجل المحافظة على تراث الصقارة الأصيل والتعريف به ونقله للأجيال المتعاقبة، إلى جانب تعزيز مفهوم الصيد المستدام لدى الصقارين وهواة الصيد التقليدي.
وأسفرت منافسات شوط جير شاهين فرخ عن فوز (الصعب) لمالكه عبدالله خلفان بطي سالم القبيسي بالمركز الأول بزمن 15.851 ثانية، وفي المركز الثاني (S 84) لمالكه سالم بن ناصر بن مذكر ال شافي الهاجري بزمن 16.244 ثانية، وفي المركز الثالث (47) لمالكه بطي احمد بن الشيخ مجرن المري بزمن 16.355 ثانية.
وفي شوط جير تبع فرخ ذهب المركز الأول إلى (T3) لمالكه جمعة عبدالله الفلاحي بزمن 16.039 ثانية، وفي المركز الثاني جاء (T65) لمالكه خالد بن ناصر بن مذكر ال شافي الهاجري بزمن 16.176 ثانية، وفي المركز الثالث (99) لمالكه سيف بن حريز الفلاسي بزمن 16.637 ثانية.
وتستمر يوم غدٍ الخميس مسابقة الصيد بالصقور في مهرجان الظفرة، حيث سيشهد منافسات شوطي التلواح / فرخ (شوط الجير، شوط الجير قرموشة)، ويوم الجمعة 18 ديسمبر شوط التلواح / جرناس (الجير شاهين + الجير تبع)، ويوم السبت 19 ديسمبر شوط التلواح / جرناس (الجير + الجير قرموشة).
غداً الخميس .. دخول المطايا المشاركة في شوط البيرق محليات
تبدأ يوم غدٍ الخميس دخول الإبل المشاركة في منافسات شوط البيرق (30) للمحليات، إلى الشبوك المخصصة، استعداداً لإعلان نتائج الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى يوم الجمعة، وذلك بعد عرضها على اللجان الطبية والفرز والتحكيم.
الجدير بالذكر أن الدورة الـ 14 من مهرجان الظفرة، هذا العام تأتي بشكل استثنائي في ظل الظروف الاستثنائية لمواجهة تحدي فيروس كورونا المستجد "كوفيد - 19"، وتقتصر على مسابقات المهرجان على مزاينة الإبل لفئتي المحليات والمجاهيم، ومزاينة الصقور ومسابقة الصيد بالصقور وسباق الخيول العربية الأصيلة وبطولة سباق السلوقي العربي التراثي 2500 متر ومزاينة السلوقي العربي التراثي ومسابقة الرماية ومزاينة غنم النعيم، وذلك ضمن جدول ومواعيد كل فئة بواقع ثلاثة أيام في نهاية كل أسبوع ولنحو 13 أسبوعاً.