الأحد 29 نوفمبر 2020
خارج الحدود

إسبانيا تمدد إغلاق الحدود بين المغرب وسبتة ومليلية المحتلتين إلى هذا التاريخ

إسبانيا تمدد إغلاق الحدود بين المغرب وسبتة ومليلية المحتلتين إلى هذا التاريخ معبر سبتة المحتلة

نشرت الجريدة الرسمية الإسبانية قرارا جديدا للداخلية الإسبانية يقضي بتمديد إغلاق الحدود بين سبتة ومليلية المحتلتين والمغرب إلى غاية 30 نونبر 2020 بسبب استمرار تفشي وباء كورونا، انسجاما مع توصيات الاتحاد الأوروبي التي تسمح لمواطني الدول الـ 15 المدرجة ضمن ملحق الاتحاد الأوروبي المتعلق بفتح الحدود، باستثناء المغرب والجزائر والصين، وذلك بسبب غياب شرط المعاملة بالمثل، لكون هذه البلدان لم تقرر بعد إلغاء القيود التي فرضتها في إطار مكافحتها لانتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وتسري الشروط المذكورة، على السفر والتنقل من المغرب باستعمال المعابر البرية لكل من سبتة ومليلية المحتلتين، لتبقى بذلك الحدود مغلقة إلى غاية صدور تعديلات جديدة أو توصيات أخرى من الاتحاد الأوروبي مع الأخذ بعين الاعتبار قرار المغرب بشأن رفع القيود التي فرضها منذ مارس المنصرم.

 

وجاءت هذه الإجراءات، بالرغم من تحديد الاتحاد الأوروبي لقائمة تضم 15 دولة، اعتبرت وضعيتها الوبائية آمنة، إلا أن قاعدة المعاملة بالمثل جعلت اسبانيا تستثني المغرب، وهو القرار نفسه الذي ستتخذه أيضا كل من ألمانيا وإيطاليا.

 

إلى ذلك، فقد أصبح السفر المقيد بشروط، مسموحا به بالنسبة لـ 13 دولة من أصل 15 حددها الاتحاد الأوروبي، وهي أستراليا، كندا، جورجيا، اليابان، الجبل الأسود، نيوزيلندا، رواندا، صربيا، كوريا الجنوبية، تايلاند، تونس، وأوروغواي.