الأربعاء 17 إبريل 2024
مجتمع

الطلبة المهندسون يخوضون إضرابا وطنيا

الطلبة المهندسون يخوضون إضرابا وطنيا وقفة احتجاجية سابقة للطلبة المهندسين
قرر الطلبة المهندسون خوض إضراب وطني إنذاري يومي 27 و 28 أكتوبر 2020 ، احتجاجا على شهدته حوارات معظم المكاتب الطلابية للمدارس والمعاهد من عراقيل إما مع الإدارات التي رفضت الحوار أصلا، أو من عراقيل من طرف السلطات المحلية التي رفضت فتح الداخليات لاستقبال الطلبة في احترام تام للتدابير الاحترازية.
واعتبر بلاغ التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، أنه على إثر تفشي جائحة كورونا، شهدت نهاية السنة الجامعية الماضية وبداية السنة الحالية، الكثير من الاضطرابات البيداغوجية والتسييرية، واتخاد مجموعة من التدابير الاحترازية، أهمها إغلاق الأحياء الجامعية والداخليات، واعتماد صيغة التدريس عن بعد بشكل كلي أو جزئي على حسب المدارس ومعاهد تكوين المهندسين.
وندد الطلبة المهندسون بما سموه غلق باب الحوار أمام ممثلي الطلبة من طرف بعض الإدارات، وتنديدهم بسياسة الكيل بمكيالين حين يتعلق الأمر باتخاذ نفس الإجراءات تجاه مدارس التكوين الهندسي الخاصة، مما يؤدي إلى إعدام مبدأ تكافؤ الفرص ويعطي أفضلية في التكوين للمدارس الخاصة على حساب المدارس العمومية.
وطالب الطلبة المهندسون من الوزارات الوصية والسلطات المعنية (السلطة المحلية أساسا) بالتدخل العاجل لإنقاذ الموسم الجامعي ولتسهيل العودة إلى نمط الدراسة المناسب لكل مدرسة ومعهد، إما بشكل كلي أو بالتناوب، مع  الأخذ بعين الاعتبار رغبات الطلبة وظروفهم المادية والاجتماعية.