الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

في مرافعة لمنتخبي العيون: الصحراء في حاجة لجامعة متعددة التخصصات

في مرافعة لمنتخبي العيون: الصحراء في حاجة لجامعة متعددة التخصصات جانب من اللقاء
عقدت اللجنة المكلفة بصياغة النموذج التنموي الجديد برئاسة شكيب بنموسى خلال زيارتها للعيون، لقاء مع الممثلين المؤسساتيين لجهة العيون الساقية الحمراء.
وفي إطار جولاتها للإستماع إلى المنتخبين والأطر الممثلة للسلطات المركزية وكافة الفاعلين السياسيين والمدنيين، بهدف توطيد مقاربتها التشاركية الرامية إلى بناء النموذج التنموي الجديد.
وذلك بحضور والي الجهة عبد السلام بيكرات، ورئيس المجلس الجماعي للعيون مولاي حمدي ولد الرشيد، ورئيس الجهة سيدي حمدي ولد الرشيد وعدد من المنتخبين والمتدخلين.
وفي ذات السياق، رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء سيدي حمدي ولد الرشيد، نوه بحجم االإستثمارات الضخمة التي عبأتها الدولة منذ عودة هذه الأقاليم إلى حوزة الوطن، مؤكدا أن كل المشاريع المندرجة في إطار النموذج التنموي الخاص بالأقاليم الجنوبية قد جرى إطلاقها.
وأوضح ولد الرشيد في مداخلة له امام لجنة بن موسى، إلى أن إسهام القطاع الخاص في هذه الدينامية السوسيو-اقتصادية المشهودة تبقى دون الإنتظارات المطلوبة، مسجلا الحاجة إلى تعزيز التشاور بين كافة المتدخلين، مع الأخذ بعين الإعتبار الخصوصيات الجهوية.
واشار رئيس مجلس جهة العيون، إلى ضرورة خلق جامعة متعددة التخصصات بالأقاليم الجنوبية، إلى جانب مصاحبة ومواكبة حملة الشواهد، وتسهيل سبل ولوجهم لسوق الشغل، لافتا كذلك إلى ضرورة الاستمرار في إحياء التراث الحساني باعتباره جزء لا يتجزأ من الثقافة المغربية العريقة.