الخميس 25 إبريل 2024
رياضة

"جنون" كان وراء تأسيس نادي بيراميدز منافس نهضة بركان على اللقب الإفريقي

"جنون" كان وراء تأسيس نادي بيراميدز منافس نهضة بركان على اللقب الإفريقي نادي بيراميدز

يعرف نادي بيراميدز بـ "نادي الأهرام"، وهو نادي كرة قدم مصري تأسس عام 2008 تحت اسم الأسيوطي سبورت، قبل بيع حقوقه للمالك السابق تركي آل الشيخ في عام 2018، ومقره ستاد الدفاع الجوي في مدينة القاهرة. يلعب النادي حالياً في الدوري المصري الممتاز وهو أعلى دوري في دوريات كرة القدم المصرية.

 

في عام 2008 أسسه محمد الأسيوطي بناء على فكرة "مجنونة". فقد تقدم إلى الجهات المختصة بمشروع بناء مركب رياضي وسياحي خارج القاهرة على الطريق المؤدي إلى الصعيد. مركب يتوفر على ملاعب وفندق ومطاعم و قاعة للمؤتمرات ومسابح و حديقة حيوانات... الإدارة وافقت بعد إصرار من محمد الأسيوطي الذي اشتغل ثلاث عقود بدولة النمسا قبل أن يعود إلى بلاده. بعد نهاية بناء المركب، قام عام 2008 بتأسيس فريق يحمل اسمه "الأسيوطي سبورت".

 

كانت بداية الفريق في العام نفسه بالمشاركة في القسم الرابع، حيث صعد بعد موسمين للقسم الثالث الذي استمر فيه موسمين حتى صعد في نهاية موسم 2013 لدوري القسم الثاني لموسم واحد، ثم صعد للدوري الممتاز لأول مرة منذ تأسيسه في موسم 2014–15 بعد فوزه في تصفيات الصعود. ثم عاود الهبوط موسمين متتاليين إلى الدوري المصري الدرجة الثانية، حتى صعد مرة أخرى للممتاز في موسم 2017–2018.

 

وصار مركب الأسيوطي محطة أساسية بين القاهرة وجزءا من الصعيد المصري. ومن حسن حظ المؤسس أن شركة عالمية في الاتصالات اختارت مكانا قريبا من المركب لبناء مقرا لها يشغل خمسة آلاف شخص، وتم إبرام عقد تموين و إقامة وغيرهما مع الأسيوطي. لكن، في صيف عام 2018، اشترى رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية -حينها- تركي آل الشيخ النادي واسمه ورخصته من مالكه محمود الأسيوطي، بالإضافة إلى استئجار منتجع الأسيوطي ليكون مقرًا للنادي حيث تغير اسم النادي من "الأسيوطي سبورت" إلى "نادي الأهرام" أو "بيراميدز".

وتسببت هتافات جمهور النادي الأهلي المصري ضد مالك نادي بيراميدز تركي آل الشيخ في 24 شتنبر 2018 في إعلان آل الشيخ بعدها بيوم واحد إنهاء تجربة استثماره في مصر وبالتالي إنهاء النادي وقناته وبيع عقود لاعبيه.

 

وفي 22 فبراير 2019، أعلن النادي في بيان رسمي على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بيع النادي لمستثمر إماراتي هو سالم سعيد الشامسي بعد تصفية الاستثمارات الرياضية للمالك السابق تركي آل الشيخ.

 

كان شعار الأسيوطي سبورت على شكل الكرة الأرضية بشاكلة كرة القدم ويتوسطها شريط مكتوب عليه "الأسيوطي" بحروف لاتينية؛ وقد تغير اسم وشعار النادي بعد بيع حقوقه ليكون على شكل تمثال أبو الهول الفرعوني مع ثلاثة أهرامات أسفله وليس أعلاه، بالإضافة لكتابة اسم النادي باللغة الإنجليزية دون العربية لتفادي تشابهه مع شعار مؤسسة الأهرام التي تتخذ من أهرام الجيزة وكلمة الأهرام بالعربية شعارًا لها.

 

هكذا في ظرف قصير، تحول نادي بيراميدز من نادي عادي إلى نادي ينافس عملاقي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، بل والإفريقية ليؤكد أن المال يصنع المعجزات في الكرة وفي غيرها.