الأحد 25 أكتوبر 2020
سياسة

المجلس الحكومي: ثلاثة توجيهات كبرى في قانون المالية 2021 ترجمة لرؤية الملك..ما هي؟

المجلس الحكومي: ثلاثة توجيهات كبرى في قانون المالية 2021 ترجمة لرؤية الملك..ما هي؟ مجلس للحكومة برئاسة سعد الدين العثماني
ذكر، رئيس الحكومة خلال اجتماع المجلس الوزاري، الجمعة 16 أكتوبر2020، بتوجهات الملك محمد السادس، بخصوص مشروع قانون المالية برسم سنة 2021.
واستحضر المجلس الحكومي ثلاثة توجيهات كبرى، في مشروع قانون المالية برسم سنة 2021، وفقا للرؤية الملكية، التي حصرها في:
1- تسريع تنفيذ خطة إنعاش الاقتصاد الوطني لتجاوز الآثار الاقتصادية للجائحة، وبذل جهد مالي استثنائي للحفاظ على مناصب الشغل، وإنتاج الثروة، ودعم الاستثمار الوطني، والحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين، ودعم تمويل مشاريع الشباب، وإدماج القطاع غير المهيكل.
وفي هذا الإطار، ذكر رئيس الحكومة بقرار الملك بإنشاء "صندوق محمد السادس للاستثمار"، وهو بمثابة رافعة قوية للاستثمار الوطني.
2- ورش تعميم التغطية الصحية ونظام التقاعد والتعويضات العائلية والتعويض عن فقدان الشغل. ويتضمن انجاز هذا الورش أربعة برامج اجتماعية مهمة، أكد عليها الملك –يقول رئيس الحكومة-، وستكون آليات البدء في تنفيذها انطلاقا من مشروع قانون مالية 2021، إلى جانب الاستمرار في إيلاء عناية ودعم خاصين للقطاعات الاجتماعية، وفي مقدمتها قطاعي التعليم والصحة.
3- تعزيز مثالية الدولة، وعقلنة تدبير المؤسسات العمومية، من خلال ترشيد تدبير هذه المؤسسات، وإحداث وكالة لتدبير مساهمات الدولة، وهي آلية، يشدد رئيس الحكومة، ستؤطر مساهمات الدولة في المؤسسات والمقاولات العمومية.