الثلاثاء 23 إبريل 2024
مجتمع

نقابيون: من واجب منظمة العمل الدولية حماية مهنيي النقل في منطقة تخضع لمراقبة أممية

نقابيون: من واجب منظمة العمل الدولية حماية مهنيي النقل في منطقة تخضع لمراقبة أممية المعبر الحدودي الكركرات الرابط بين المغرب وموريتانيا

عبر المكتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بجهة العيون الساقية الحمراء عن شجبه بشدة للمضايقات التي تتعرض لها حركة نقل المسافرين والبضائع التجارية وما يتعرض له السائقون في المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا  ، مطالبا منظمة العمل الدولية، بالتدخل العاجل لحماية السائقين المارين من المعبر الحدودي الكركرات الرابط بين المغرب وموريتانيا، من عرقلة جبهة البوليساريو الانفصالية.

واعتبرت النقابة أن ما تقوم به جبهة البوليساريو في حق مهنيي النقل بالكركارات، تعد صارخ على حق أساسي تكفله المواثيق الدولية والقوانين، ومحاولة لتقويض بنود الاتفاقية الدولية حول عقد النقل الدولي للبضائع بالطرق.

وقالت في بيان لها، أن تحركات عناصر البوليساريو بالمنطقة العازلة محاولة لإثارة مناخ من عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي باعتبار، أن معبر الكركرات هو شريان حياة لآلاف اليد العاملة من ساكنة المناطق الجنوبية، ومجالا لنشاط عدد كبير من الشركات المحلية التي تزاول الاستيراد والتصدير والنقل المدني والتجاري نحو موريتانيا وباقي الدول الإفريقية.

ودعا الاتحاد بجهة العيون الساقية الحمراء، منظمة العمل الدولية إلى التدخل العاجل لحماية السائقين المارين بالمنطقة باعتبارهم مستخدمين شركات قانونية واجبهم تنفيذ العقد المبرم بينهم وبين هذه الشركات، وواجب المنظمة حمايتهم في منطقة عازلة تخضع لمراقبة الأمم المتحدة.

وقرر المكتب النقابي، مراسلة الأمين العام للأمم المتحدة عبر ممثله بمدينة العيون، مؤكدا متابعته عن كثب قضية الوحدة الترابية، واستعداده التام والدائم للتفاعل الفوري مع مستجداتها.