السبت 31 أكتوبر 2020
فن وثقافة

في تحد لكورونا.. مسرح الشامات بمكناس يطلق النسخة 12 من دوري مسرح الأحياء

 
في تحد لكورونا.. مسرح الشامات بمكناس يطلق النسخة 12 من دوري مسرح الأحياء المخرج بوسلهام الضعيف رفقة الناقد المسرحي حسن المنيعي وبعض المشاركين في دوري مسرح الأحياء بمكناس

تنظم فرقة مسرح الشامات، بدعم من المعهد الفرنسي، سفارة فرنسا بالمغرب، المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) بمكناس، المجلس الجهوي فاس مكناس، جماعة مكناس، الدورة الثانية عشرة لدوري مسرح الأحياء، خلال الفترة الممتدة من شهر شتنبر إلى نهاية نونبر 2020، تحت شعار: "مسرح مواطن، مسرح للحياة ".

 

وحسب المنظمين، فإن دورة هذه السنة تنظم في إطار ظروف خاصة بتنسيق مع المصالح المتخصصة، بالنظر لتزامنها مع جائحة كورونا، مع اتخاد جميع احترازات واحتياطات السلامة الصحية، حفاظا على صحة المشاركين والمنظمين والجمهور.

 

وكان هذا الدوري المسرحي المتفرد قد انطلق بمبادرة من الكاتب والمخرج بوسلهام الضعيف، ويهدف إلى اكتشاف المواهب الشابة في الفنون الحية وخصوصا المسرح، بالإضافة إلى الترويج للثقافة المسرحية وتحسيس المواطنين وخصوصا الشباب بأهمية الثقافة والتربية في الحياة اليومية.

 

ويسعى القائمون على هذا الدوري المسرحي إلى الانفتاح على المواهب المسرحية في الأحياء الشعبية والهامشية، والتي تفتقر الى البنيات الثقافية والاجتماعية، وتلقين الشباب قيم المواطنة والتعايش والحوار مع الآخر ، بالإضافة الى تلقينهم قيم العمل الجماعي والانضباط واحترام التقاليد المسرحية.

 

ويشرف على تأطير هذا الدوري المسرحي مؤطرون متخصصون في الفن المسرحي بالإضافة إلى أفراد لجنة التحكيم، وقد ساهم الدوري منذ انطلاقه في خلق قاعدة واسعة من الشباب المتذوق للفنون، كما كان له دور كبير في إبراز العديد من الفنانين المسرحيين الذين التحقوا مباشرة بالمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.