الثلاثاء 22 سبتمبر 2020
رياضة

هذه أبرز محطات وأرقام بدر بانون أغلى مدافع أفريقي

هذه أبرز محطات وأرقام بدر بانون أغلى مدافع أفريقي بدر بانون

حسم النادي الأهلي صفقة انتقال مدافع الرجاء الرياضي بدر بانون بعقد قيمته خمسة ملايين دولار ويمتد لثلاث سنوات.

وتستعرض جريدة "أنفاس بريس"، أبرز المحطات والأرقام في مسيرة بانون، 26 سنة، الذي أصبح أغلى مدافع داخل القارة الأفريقية:

- ولد بدر بانون في 30 سبتمبر 1993، ويبلغ طوله 1.93م، يلعب في مركز قلب الدفاع ويرتدي القميص رقم 13 رفقة الرجاء.

- بدأ بانون مسيرته مع الفريق الأول لنادي الرجاء في موسم 2013/2014، ولعب في صفوف فريقي وداد فاس ونهضة بركان على سبيل الإعارة، قبل أن يصبح ركيزة أساسية في صفوف الرجاء بعد عودته مع بداية موسم 2015-2016.

- شارك بدر بانون في 125 مباراة في الدوري المغربي الممتاز، حيث وصل إلى 1547 دقيقة لعب، سجل خلالها 7 أهداف وصنع 5 آخرين.

- لعب بدر بانون 24 في كأس الكونفدرالية الإفريقية سجل خلالها 3 أهداف وصنع هدفًا وحيدًا.

- ساهم بانون في تأهل فريقه الرجاء إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، ليواجه الزمالك المصري، بعدما شارك في 7 مباريات سجل خلالها 3 أهداف وقدم أداء دفاعي مميز.

- يمتلك بانون رقما مميزا هذا الموسم في دوري الأبطال، فهو صاحب أكبر عدد من التمريرات الصحيحة خلال مباراة واحدة بدوري أبطال إفريقيا هذا الموسم، برصيد 91 تمريرة ناجحة أمام فيتا كلوب الكونغولي بالجولة السادسة من دور المجموعات.

- كان بانون قريبًا من الانتقال لفريق الوحدة السعودي في فترة سابقة، لكن الرجاء نجح في تجديد عقده في غشت 2019، ليمتد حتى عام 2022، ويستمر كقائد للفريق للمغربي بعد ضغوطات كبيرة من الجماهير.

 

وعلى الصعيد الدولي:

- بدأ بانون مسيرته مع المنتخب المغربي الأول في 7 أكتوبر 2017، عندما شارك كبديل للمدافع المهدي بن عطية خلال مواجهة الغابون في تصفيات كأس العالم 2018 بروسيا.

- اختاره المدرب الفرنسي هيرفي رينارد في القائمة الأولية لمعسكر الاستعداد لكأس العالم، قبل أن يستبعده من القائمة النهائية المشاركة في المونديال حيث فضل ضم المهاجم يوسف النصيري لاعب ملقا الإسباني في ذلك الوقت، حيث قرر الاعتماد على ثلاث مدافعين فقط ليحرم بانون من المشاركة المونديالية.

- توج بانون برفقة الرجاء بلقب الدوري مرة واحدة عندما كان لاعبا ناشئا، وحصل على كأس المغرب مرتين، بالإضافة إلى لقب كأس الكونفدرالية الأفريقية، والسوبر الإفريقي.