الثلاثاء 19 مارس 2024
سياسة

السفير العمراني: المغرب مطمئن في خياراته واستراتيجياته وثوابته واقع لا يمكن إخفاؤه وتشويهه (مع فيديو)

السفير العمراني: المغرب مطمئن في خياراته واستراتيجياته وثوابته واقع لا يمكن إخفاؤه وتشويهه (مع فيديو) السفير يوسف العمراني

أكثر من مجرد خطأ في التقدير، فإن الفكرة الماكرة لما يسمى باستغلال المملكة للموارد الطبيعية للأقاليم الصحراوية تنبع من دغمائية عمياء أساسها الجهل، وجوهرها الإنكار وكنهها التحيز. وفي مقطع فيديو جديد، استحضر السفير يوسف العمراني ثوابت واقع يود البعض إخفاءه وتشويهه وتمويهه في عداء غير مبرر للوحدة الترابية للمغرب.

 

للمغرب قضية عادلة ومقاربة مسؤولة وطموح مشروع. لم تتوقف المملكة المغربية أبدا عن ضمان انتشار التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية، بنفس الالتزام المدني، ونفس الحماسة الإنسانية، ونفس العزم الوطني في أقاليمها الصحراوية كما في أي مكان آخر في جميع أنحاء ترابها الوطني.

 

المعاينة واضحة، فاستغلال الموارد الطبيعية في الصحراء لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون مرتبطا بمسعى مادي أو قائم على المصلحة الشخصية، ولكنه ثمار لطموح تنموي لفائدة الساكنة وبمشاركتها وبما يتماشى مع مصلحتها. الحقائق، كما هي الأرقام، تشير الى ذلك بشكل دقيق. فالحكومة المركزية استثمرت سبعة أضعاف الموارد الناتجة عن هذا التدبير. واليوم، التحديث والتصنيع والتكامل الاقتصادي هي الركائز الأساسية للنمو في المنطقة الجنوبية.

 

وفي نفس الاتجاه، سلط هذا المقطع الضوء على الجهود الحثيثة وغير المشروطة التي بذلتها المملكة في العقود الأخيرة لتعزيز الاقتصاد المحلي وترسيخ التماسك الاجتماعي ومكافحة الفقر. إن الهدف من هذه العملية الديمقراطية السيادية هو تحقيق الازدهار الفعال الذي يسود جميع أنحاء التراب الوطني ولصالح جميع المواطنين والمواطنات.

 

إن المغرب مطمئن في خياراته واستراتيجياته ورؤاه. والمعاينة تشير إلى أن فوائد هذه المقاربة الوطنية قد ادت إلى نتائج ملموسة تجلت معالمها في التقدم الاقتصادي والاجتماعي الحقيقي والعميق في الاقاليم الصحراوية.

 

الزخم وراء هذا الرخاء هو مقاربة شمولية تضع مصلحة الساكنة ورفاهيتها في صميم الأولويات. تتمتع الهيئات المنتخبة في هذه المناطق بالكفاءة والقدرة الكاملة على إدارة شؤونها وتدبير ميزانيتها بشكل ديمقراطي. وقد مُنحوا سلطات متزايدة، من خلال الدستور ومن خلال القوانين الوطنية ، ولاسيما في إدارة الموارد الطبيعية المحلية.

 

يتمثل الهدف الرئيسي من تطبيق سياسة القرب في المنطقة في تحقيق المصالح المباشرة للساكنة. ووفقًا لهذه السياسة وفي أطار الشرعية الدولية التي تحترمها المملكة دائما، وافق الاتحاد الأوروبي، أحد شركائنا الرئيسيين، في عام 2019 على مراجعة اتفاقيتين تجاريتين مع المغرب تتعلقان بالفلاحة والصيد البحري.

 

وفي السياق ذاته، أوضح أن جوهر نموذج التنمية الجديد المتعلق بالأقاليم الجنوبية هو احترام حقوق الإنسان وتعزيزها. وإن الطبيعة التشاركية والشاملة لهذا النموذج جوهرية حيث تمت دعوة المجتمع المدني ومختلف المسؤولين المنتخبين وذوي الشأن والساكنة لتشكيل وتوجيه هذه العملية عبر التعاون والاستماع والمشاركة. وسيرا على خطى تعزيز التنمية المحلية، تأسست في المنطقة العديد من المبادرات الغير المسبوقة ومجموعة من المشاريع الهيكلية والهادفة الى حماية البيئة. واليوم، وقد تغيرت معالم الاقاليم الجنوبية بشكل أساسي بفضل إنشاء، من بين أمور أخرى، الطرق، والربط بشبكة النقل البري الوطنية، وتوسيع شبكة الكهرباء، وبناء المطار، والمساكن الجديدة، وتنمية الدائرة التعليمية وانشاء مركز تحلية مياه البحر ومعالجة النفايات.

 

تحت قيادة الملك محمد السادس، تتداخل الخيارات الديمقراطية مع مصير الأمة في تكامل وتمازج نموذج متماسك. فمع معدلات المشاركة في الانتخابات الجهوية التي تقدمت حتى على أقدم الديمقراطيات، ازدهرت الاقاليم الجنوبية في تعلق وطني بهوية مغربية عزيزة وكريمة ومطلوبة على الدوام بكل فخر واعتزاز.