السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

رفاق مخاريق: الحكومة تستغل كورونا لتمرير قانون تكبيلي وتراجعي للحق في الإضراب

رفاق مخاريق: الحكومة تستغل كورونا لتمرير قانون تكبيلي وتراجعي للحق في الإضراب أتباع مخارق يطالبون بسحب مشروع القانون التنظيمي لحق الإضراب (الصورة أرشيفية)

رفض الاتحاد المغربي للشغل، قرار الحكومة القاضي بإحالة مشروع القانون التنظيمي لحق الإضراب على البرلمان لدراسته يوم الأربعاء 16 شتنبر 2020 بدون أدنى استشارة مع الحركة النقابية.

 

وعبرت الأمانة الوطنية للاتحاد عن رفضها لقرار الحكومة، الذي يعد خرقا سافرا لالتزام رئيس الحكومة بالتشاور والتفاوض حول هذا المشروع مع الحركة النقابية قبل إحالته على البرلمان. معتبرة ان قرار الحكومة، ينم مرة أخرى عن تماديها في الهجوم على الطبقة العاملة والحركة النقابية، وسعيها المتواصل لخدمة مصالح الباطرونا على حساب حقوق العمال وعموم الأجراء.

 

وحسب بلاغ الأمانة الوطنية، فإن الهدف من مشروع القانون التنظيمي لحق الإضراب هو تكبيل حق دستوري من خلال مجموعة من المقتضيات التراجعية، وليس لصونه، كما أن برمجة الحكومة لدراسة هذا المشروع التكبيلي لحق الإضراب بين دورتين للبرلمان يثير الاستغراب والاشمئزاز، وكأن الأمر يتعلق بإجراء جد استعجالي وله أسبقية قصوى لفائدة الوطن وقواه المنتجة في ظل هذه الجائحة، بينما كان يجب على الحكومة الانكباب على معالجة تبعات الأزمة الوبائية الحالية على عموم المأجورين الذين تعرض الآلاف منهم للطرد والتسريحات الجماعية والفردية وتقليص ساعات العمل...

 

وطالب أتباع مخارق بسحب هذا المشروع المشؤوم وإعادته لطاولة الحوار الاجتماعي الثلاثي الأطراف.