الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

المفتشية العامة للقوات المساعدة شطر الجنوب تجني ثمار دعمها بالمجان لتلاميذ البكالوريا

المفتشية العامة للقوات المساعدة شطر الجنوب تجني ثمار دعمها بالمجان لتلاميذ البكالوريا نسبة النجاح في الباكلوريا في صفوف أبناء القوات المساعدة ناهزت 81 في المائة
في خضم الإكراهات والمشاكل التي عرفها قطاع التعليم ببلادنا خلال الأسدس الثاني للسنة الدراسية 2019-2020، إثر تفشي جائحة كورونا وما صاحب ذلك من الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الوزارة الوصية والمتمثلة أساسا في إغلاق المؤسسات التعليمة واعتماد التعليم عن بعد كحل لا مناص منه، تمكنت المفتشية العامة للقوات المساعدة شطر الجنوب في إطار مقاربة ذات بعد اجتماعي من تنظيم عملية دروس الدعم عن بعد، بالمجان، لفائدة أكثر من 800 تلميذ وتلميذة أبناء وبنات أفراد هذا الجهاز والمرشحين لاجتياز الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة الباكوريا - دورة 2020.

هذه العملية التي قامت إدارة القوات المساعدة بتمويلها، تكلفت بتنفيذ شقها البيداغوجي الجامعة الدولية لأكاديرUniversiapolis  في إطار اتفاقية الشراكة التي تجمعها بالمفتشية العامة المذكورة، حيث تم تسخير مجموعة من أساتذة السلك الثاني المتمرسين الذين استطاعوا تأطير التلاميذ عبر دروس نظرية مبسطة وتمارين تطبيقية خلال مدة جاوزت الشهر وذلك باستعمال تقنيات التواصل الرقمي الحديثة.
حسب المعطيات المتحصل عنها، فإن النتائج النهائية المحققة من طرف أبناء وبنات الأفراد التابعين للمفتشية العامة لشطر الجنوب، تبرهن على مدى نجاح هذه العملية، حيث ناهزت نسبة النجاح 81% متجاوزة تلك المحققة على المستوى الوطني والبالغة 79,68%. وأما نسبة المعدلات العامة الحاصل عليها بميزة فقد قاربت 35%.
ويأتي تنظيم هذه المبادرة الفريدة من نوعها في وقت أجبرت الحالة الوبائية ببلادنا آباء وأولياء التلاميذ بمختلف انتماءاتهم الطبقية وإمكاناتهم المادية من تمكين أبنائهم من الحصول على دروس الدعم التي دأبوا على الاستفادة منها إبان فترة الاستعداد للامتحان.

ختاما، فإن أقل ما يمكن فعله هو أن نرفع قبعة احترام لجهاز القوات المساعدة، فبالإضافة إلى الدور الحيوي المنوط به للمحافظة على أمن البلاد، فقد جعل من الشأن الاجتماعي الخاص بأفراده من أولوياته الاستراتيجية.