الجمعة 29 مارس 2024
موضة و مشاهير

رحيل الفنان سمير الإسكندراني كاشف محاولة اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر

رحيل الفنان سمير الإسكندراني كاشف محاولة اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر الراحل سمير الإسكندراني

توفي الفنان المصري سمير الإسكندراني، مساء يوم الخميس 13 غشت 2020، عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد صراع مع المرض.

 

ونعى الفنان محمد صبحي عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" سمير الإسكندراني قائلًا: "بكل الحزن والأسى تلقيت نبأ وفاة الصديق والزميل الفنان سمير الإسكندراني هذا الرجل الوطني العظيم.. المطرب المثقف الراقي والحنجرة الرائعة التي عزف عليها أجمل الألحان.. وداعاً الفنان والإنسان دعائي إلى الله تعالي لك بالرحمة والمغفرة وللأسرة الصبر والسلوان".

 

كما نعته الكاتبة فاطمة ناعوت عبر حسابها على "فيسبوك"، قائلة: "فقدت مصر العظيمة أحد عظمائها. الفنان العظيم والوطني العظيم والمثقف الرفيع، ثعلب المخابرات المصرية، والمطرب الاستثنائي الذي شدا بخمس لغات، بحنجرة لا مثيل لها".

 

ويحكى أن الفنان سمير الإسكندراني استطاع من خلال موقعه وعلاقته بالموساد الإسرائيلي أن يكشف محاولة لاغتيال الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر، وأخرى لوزير الدفاع الأسبق عبد الحكيم عامر، كما ساهم في الإرشاد عن مكان الجاسوس الهولندي مويس جود سورد.

 

وقدم الفنان الراحل عشرات الأغاني المميزة طوال مشواره الفني. وجمعت أغنياته بين اللون الكلاسيكي والغربي بشكل رائع، لذا كان إنتاجه الفني شديد الخصوصية، وشارك بالتمثيل في 3 أعمال درامية هي "الوليمة، الطاحونة، ملمة الحب والخير".

 

ولد سمير الإسكندراني في حي الغورية بالقاهرة عام 1938، وكان والده يعمل تاجرا للأثاث وكان محباً للفن وصديقاً لمجموعة من كبار الشعراء والملحنين منهم زكريا أحمد وبيرم التونسي وأحمد رامي.

 

ودرس في كلية الفنون الجميلة وبدأ تعلم اللغة الإيطالية فيها، وذهب لاستكمال دراسته بمدينة بيروجيا الإيطالية عام 1958 وعمره 20 عامًا حيث درس وعمل بالرسم والموسيقى.