السبت 26 سبتمبر 2020
اقتصاد

ما العمل إذا صدمتكم دراجة تريبورتور في الشارع.. تعرف على الجواب

ما العمل إذا صدمتكم دراجة تريبورتور في الشارع.. تعرف على الجواب صورة مركبة لدراجة تريبورتور ، أمرير محمد، وكيل سهام للتأمين في إطار الصورة
أعاد فيديو تم تداوله مؤخرا على وسائط التواصل الاجتماعي تسليط الضوء على المشاكل المترتبة عن تأمين الدراجات ثلاثية العجلات المعروفة ب"تريبورتور" دون رخصة السياقة، خاصة في ظل  غياب مساطر  متابعة تعويض التأمين ضد هذا النوع من الدراجات في حالة وقوع حادثة سير مادية أو جسمانية.
تعقيبا على الحالة التي وردت في الفيديو، أوضح أمرير محمد، وكيل سهام للتأمين،  لـ"أنفاس بريس" قائلا: "أن صاحب السيارة المتضرر من الحادثة جراء المسؤولية المدنية للطريبوتور، يمكنه وضع شكاية لدى هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي "أكابس" ACPS،  عبر إرسال ملف متكامل عبر منصة الشكايات لمديرية حماية المؤمنين DPA.
وفي حالة امتناع شركة التأمين عن تسديد الشيك للمتضرر، ستقوم هيئة "أكابس" بفرض غرامة مالية على شركة التأمين اللتي تتملص من أداء التعويضات عن الخسائرالتى تسبب فيها الطريبوتورالذي يتوفرعلى شهادة تأمين المسؤولية المدنية سارية المفعول وقت وقوع الحادثة.
ومن أجل تنظيم وتقنين قطاع تأمين الدراجات الدراجات ثلاثية العجلات في المغرب، يتابع محاورنا، تم إصدار دورية مشتركة بين شركات التأمين في المغرب، وتحت إشراف هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين، دورية خاصة بهذا النوع من التأمين بحيث إن شركة التأمين النقلLa CAT وتعاضدية التأمين MATU هم الوحيدون الدخول لهم بتأمين التريوبورتوات في المغرب وذالك انطلاقا من فاتح يوليوز 2020. وتسعى هذه الدورية إلى حماية حقوق المؤمنين تجاه هذا النوع من الدراجات.
وانطلاقا من التاريخ أعلاه بات مفروضا على مستعملي "تريبورتور" تسجيل التأمين لدى مؤسسة تأمين، شركة التأمين للنقل CAT أو تعاضدية MATU وإلزامية  الإدلاء بالوثائق التالية: 
* البطاقة الوطنية لمالك الطريبوتور 
* رخصة سياقة صنف B
* البطاقة الرمادية التى تحمل الترقيم القانوني لهذه العربة.
وبهذا سيتم القضاء كليا على الفوضى التى يتسم بها هذا القطاع من التأمينات.