الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

بودراع يسائل وزير الصحة حول ما يقع بمستشفى الحي الحسني بالبيضاء

بودراع يسائل وزير الصحة حول ما يقع بمستشفى الحي الحسني بالبيضاء بودراع (يمينا) إلى جانب وزير الصحة خالد أيت الطالب

كشف عبد القادر بودراع، النائب البرلماني، عن ضعف البنية التحتية الطبية وسوء توزيع التجهيزات الأساسية الطبية المتواجدة بمقاطعة الحي الحسني بالدار البيضاء.

 

وأضاف البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة أنه تم رصد مكامن الخلل، والإكراهات التي تعيق هذه المرافق عن أداء المهام المنوطة بها، لاسيما في هذه الظرفية الدقيقة التي تطرح تحديات كبرى سواء على المستوى البشري أو اللوجستيكي.

 

وفي سؤال موجه لوزير الصحة، قال بودراع إن ما يعرفه مستشفى الحي الحسني الذي يغطي منطقة شاسعة ذات كثافة سكانية كبيرة ومتطلبات متزايدة، يسير عكس ما تقتضيه الحكامة الصحية واليقظة الجماعية لمواجهة كل ما من شأنه المساس بالأمن الصحي للمواطنين. فبعد أن كانت دائما مطالب الساكنة منصبة على تدارك النقص الحاد في الموارد البشرية والأطقم الطبية والتمريضية وملاءمة الطاقة الاستيعابية لواقع المنطقة، تفاجأ المرضى وذويهم باستمرار إغلاق قاعة العمليات الجراحية وغياب طبيب خاص بالإنعاش دون تقديم أي مبررات مقبولة ومقنعة لحرمان فئة عريضة من ساكنة المنطقة من هذه الخدمة الحيوية، وتكبيدهم عناء التنقل للاستفادة من الحق في التطبيب، ومواجهة خطر تفاقم حالتهم الصحية خاصة الحرجة منها. الشيء الذي خلف خيبة أمل واستياء كبيرين في أوساط المواطنين خاصة الفئات الھشة منهم.

 

وتساءل البرلماني بودراع عن الإجراءات الآنية والتدابير الاستعجالية التي ستتخذها الوزارة حتى تعود قاعة العمليات الجراحية بالمستشفى الإقليمي الحي الحسني للعمل بشكل طبيعي وفق الظروف الطبية والصحية الجاري بها العمل؛ وكذا توفير طبيب متخصص في الإنعاش حتى تؤدي هذه المصلحة الحيوية مهامها على أحسن وجه...