الثلاثاء 16 إبريل 2024
مجتمع

نقابة التعليم بجهة بني ملال خنيفرة تُشرّح واقع التعليم في زمن كورونا

نقابة التعليم بجهة بني ملال خنيفرة تُشرّح واقع التعليم في زمن كورونا المشاركون في الإجتماع
سلطت النقابة الوطنية للتعليم فدش بجهة بني ملال خنيفرة، كشافات الضوء على واقع التعليم في زمن كورونا بالجهة، حيث وضعت تقييما للتعليم عن بعد بالجهة ونتائج امتحانات البكالوريا بالجهة ومشاكل التعليم الأولي. وفي ما يلي بلاغ النقابة الوطنية للتعليم فدش بهذا الخصوص:
 
بدعوة من المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم فدش بجهة بني ملال خنيفرة عقد اجتماع مع مدير الأكاديمية للتربية والتكوين بجهة بني ملال خنيفرة بقاعة الاجتماعات بملحقة الأكاديمية بمدينة بني ملال، وذلك زوال يوم الجمعة 17 يوليوز 2020 للتداول في القضايا التعليمية والتربوية والإدارية للشغيلة التعليمية بالجهة.
قدم أعضاء المكتب الجهوي للنقابة تدخلات في تقييم التعليم عن بعد بالجهة ونتائج امتحانات البكالوريا بالجهة ومشاكل التعليم الأولي بالجهة الذي تحول إلى ريع ومشاكل التعليم الخصوصي، وتوقيع محاضر الخروج بالجهة والتعويضات الجزافية لهيئة الإدارة التربوية في بعض المديريات الإقليمية بالجهة.
وفي رده على مختلف نقط جدول إعمال الاجتماع وقف مدير الأكاديمية وشكر الشغيلة التعليمية على إنجاحها للتعليم عن بعد رغم ضعف الموارد الرقمية ونجاح الجهة بتنفيذ التزاماتها وانخراط الجميع في جميع العمليات بما فيهم أباء وأولياء التلاميذ وأن تقييم التجربة كانت حاضرة مند البداية كما ركز على المادة 33 من قانون الإطار وعلى أهمية التعليم الحضوري وأهمية الكتاب المدرسي وأن التجربة مازالت لم تنته بعد.
وإن النجاح في البكالوريا هو نوعي وبمقاربة مركبة بحيث حصل 26 تلميذا على نقطة 20 على 20 في مادة الرياضيات بالجهة وأول تلميذ حصل على 19،35 على المستوى الوطني ينتمي للجهة وأن 1066 تلميذة وتلميذ حصلوا على ميزة حسن جدا بالجهة وأن 60 في المائة من التلميذات حصلن على البكالوريا في حين أن نسب النجاح في سنوات سابقة وصلت إلى 48 في المائة فقط. وهذا بفضل الدعم المادي للدولة والذي وصل إلى حوالي 1،8 مليار درهم لمواجهة الهذر المدرسي لذي كانت تعاني منه الأكاديمية وتم تفعيل الحياة المدرسية من أجل تحفيز المؤسسات التعليمية والدعم التربوي ودعم مشاريع المؤسسات. وبالنسبة للتعليم الأولي وعد مدير الأكاديمية بالبحث على حلول في عين المكان. وأن التعليم الخصوصي وطبقا لفصول قانون الإطار فإن للوزارة الحق في المراقبة التربوية والبيداغوجية وبالنسبة لتوقيع محاضر الخروج فإن الصلاحية خولت للسادة مديري المؤسسات التعليمية وهم الذين يعرفون جيدا وضعيات رجال ونساء التعليم وأنه سيجد حلا لتعويضات هيئة الإدارة التربوية لبعض المديريات والتي لم تسويها..
وأجاب أعضاء المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم ف د ش بالجهة على مختلف النقط التي تطرق لها مدير الاكاديمية وأعطوا المقترحات التالية:
- عقد ندوة جهوية حول التعليم عن بعد بالجهة بمشاركة الفاعلين النقابيين والتربويين والإداريين والآباء وأولياء التلاميذ وأخرون.
- وضع برنامج تكويني حول التعليم عن بعد لفائدة الشغيلة التعليمية بالجهة.
- توفير المعدات الرقمية لفائدة الشغيلة التعليمية بالجهة.
- تكليف جمعيات أباء وأولياء التلاميذ والتلميذات بالنسبة للتعليم الأولي.
- التسوية المالية بالنسبة للتعويضات الجزافية لهيئة الإدارة التربوية بالنسبة لبعض المديريات التي لم تسو بعد..
- الإقرار بالتوقيع عن بعد بالنسبة لمحاضر الخروج..
وانتهى اللقاء بعد ثلاثة ساعات من الحوار ويطالب المكتب الجهوي من مدير الأكاديمية بتنفيذ الوعود والالتزامات وذلك خدمة للمدرسة العمومية ولمصالح الشغيلة التعليمية...