الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

جامعة القاضي عياض بمراكش ترصد 15 مليون درهم لهذا الغرض

جامعة القاضي عياض بمراكش ترصد 15 مليون درهم لهذا الغرض رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، مولاي الحسن أحبيض

بلغت الكلفة الإجمالية التي رصدتها جامعة القاضي عياض بمراكش لإحداث مشروع المرصد الأكاديمي للصحة، 15 مليون درهم على مدى أربع سنوات، من ضمنها 6,5 ملايين درهم كميزانية للتشغيل.

 

وتم الإعلان عن هذا المشروع الذي سيحدث على مستوى جهة مراكش آسفي، خلال المجلس العاشر للجامعة، ويسعى إلى المساهمة في تحسين صحة الساكنة من خلال رصد وتحليل الحالة الصحية والمساعدة في قرار اختيار الأولويات ومبادرات الصحة العمومية.

 

وسيحدث المرصد  بشراكة مع الفاعلين المحليين والجهويين والوطنيين في مجال الصحة، بهدف أن يكون مشروعا جامعا لتخصصات متعددة ينخرط فيها جامعيون من مختلف المسالك المتصلة بالصحة، ومهنيو الصحة والمديرية الجهوية للصحة وعلى المستوى المركزي لوزارة الصحة، مع الانفتاح على التعاون الدولي جنوب-جنوب والأوروبي وغيره. وبالتالي سيكون بمثابة مركز للأبحاث والتكوين المستمر والابتكار والتنمية واحتضان المشاريع والخدمات في مختلف المجالات المرتبطة بالصحة، خاصة في مجال البيولوجيا التقنية والإحصائية والمعلوماتية والرياضيات التطبيقية والنمذجة وعلم الأوبئة السريري والاقتصاد وقانون الصحة والمحددات الاجتماعية للصحة، إلى جانب أي تخصص كفيل بتقديم إضافة في تطوير النظام الصحي الوطني والإفريقي أو بالدول الصديقة والشريكة.

 

ومن الأهداف الرئيسية لهذه المنشأة أن يكون مشروعا صحيا عموميا يضم خطوات الرصد والتحليل والمبادرة والتقييم، إضافة إلى الترافع.

 

وسيضم المرصد فريقا مهنيا بكفاءات متعددة ومتكاملة، لاسيما في الطب والصحة العمومية ومنهجية البحث وعلم الأوبئة والأخلاقيات والقانون وعلم الاجتماع والأنثربولوجيا والديموغرافيا والرياضيات والإحصائيات والهندسة والاقتصاد واللغات والمعلوميات والتواصل.

 

يذكر أن المشروع تمت المصادقة عليه من لدن المجلس العاشر للجامعة، وسيتم إعداد النظام الأساسي والإداري للمرصد عبر خطوات تشمل تنظيم المجلس الإداري للمرصد وإدارته، وصياغة النظام الداخلي، وتحضير الأرضية للنقط المركزية، لا سيما فرع المرصد ومكان تواجده.