السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

فوزي: تدشين مركز تصفية الكلي بالناظور يأتي ضمن اتفاقية تشمل إحداث 6 مراكز بالسجون

فوزي: تدشين مركز تصفية الكلي بالناظور يأتي ضمن اتفاقية تشمل إحداث 6 مراكز بالسجون حلال عملية تدشين مركز تصفية الكلي بسلوان اقليم الناظور
تم يوم الجمعة17 يوليوز 2020، تدشين مركز تصفية الكلي بالناظور. وفي هذا الإطار صرح الحاج مصطفى فوزي، رئيس مؤسسة أمل لمساعدة مرضى القصور الكلوي بالدار البيضاء، لـ "أنفاس بريس"، بأن تدشين هذا المركز الجديد يأتي في إطار اتفاقية الشراكة بين مؤسسة أمل والمندوبية السامية لإدارة السجون ومؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة. هذه الاتفاقية تهدف إلى إنشاء ستة مراكز لتصفية الكلي .
وأضاف محدثنا بانه تم إحداث ثلاثة مراكز إلى حد الآن: الأول أحدث من طرف مؤسسة أمل بسجن عكاشة الدار البيضاء وقد تم تدشينه من طرف الملك محمد السادس سنة 2011 .هذه العملية استحسنتها إدارة السجون فعبرت عن رغبتها في تعميمها على سائر السجون.
وهكذا أنجزت مؤسسة أمل المركز الثاني ببني ملال في مارس من 2019. أما الثالث فهو المحدث بسجن سلوان بإقليم الناظور الذي تمت به أول عملية تصفية الدم بالمركز بتمويل كامل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتي سيشمل تدخلها أيضا مراكز كل من مراكش وأكادير وفاس.
ذوتعتبر عمليات خلق مراكز تصفية الكلي بالسجون، يردف الحاج فوزي، إطارا آخر للاشتغال مع صنف من الأصناف الإحدى عشر من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية المتعلق بالسجناء؛ ؛على أن مؤسسة أمل هي التي تتولى التدبير البشري والمادي لهذه المراكز.