الثلاثاء 14 يوليو 2020
منوعات

اختيار 8 طلبة من جامعات Honoris لاجتماعات لينداو للحائزين على جائزة نوبل

اختيار 8 طلبة من جامعات Honoris لاجتماعات لينداو للحائزين على جائزة نوبل اختيار 8 طلبة من جامعات Honoris لاجتماعات الحائزين على جائزة نوبل
أعلنت شبكة جامعات Honoris ، أول شبكة للتعليم العالي الخاص الرائدة في عموم أفريقيا، اليوم عن اختيار خمسة من طلاب العلوم وثلاثة من طلابها الاقتصاديين ، تم اختيارهم من بين 1034 من العلماء والاقتصاديين الشباب من أكثر من 100 دولة، للمشاركة في اجتماعات لينداو للحائزين على جائزة نوبل الـ 70 (الاجتماعات السنوية للحائزين على جائزة نوبل) واجتماع لينداو السابع للعلوم الاقتصادية في 2021.
تعد الاجتماعات التي ستجمع العلماء الشباب والاقتصاديين بالحائزين على جوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء والطب والاقتصاد، جزءا من الشراكة التي أقيمت العام الماضي بين شبكة جامعات Honoris المتحدة و اجتماعات لينداو للحائزين على جائزة نوبل، والتي تهدف إلى تطوير البحث في العلوم الطبيعية والاقتصادية في أفريقيا.
وفي هذا السياق، صرح حسن فيلالي، الرئيس التنفيذي لشبكة جامعات Honoris المتحدة في المغرب: “بصفتنا شريك أكاديمي في اجتماعات لينداو للحائزين على جائزة نوبل ، نحن في قمة السعادة بأن نساهم في تنمية رأس المال البشري الأفريقي العالمي في المجالات الحيوية للعلوم والرياضيات. وأنا فخور باختيار ثمانية طلاب مثاليين من شبكة Honoris للمشاركة في هذا الحدث التنافسي المرموق. هذا الاختيار هو شهادة على جودة التعليم الذي يقدمه أعضاء هيئة التدريس في مؤسساتنا التي تركز على نجاح الطلبة وأبحاثهم. كما تمثل مشاركتهم في هذا الحدث الكبير فرصة رائعة لطلابنا لتعزيز البحث في الاقتصاد والعلوم الطبيعية في أفريقيا".
بسبب وباء COVID-19 كوفيد-19، تم تأجيل الاجتماعات الحضورية، التي كان مخطط لها مبدئيًا خلال سنة 2020 ، إلى سنة 2021. لذلك ستعقد اجتماعات لينداو لحائزين على جائزة نوبل السبعين في الفترة ما بين 27 يونيو إلى 2 يوليوز 2021 واجتماع لينداو السابع حول العلوم الاقتصادية من 24 إلى 28 غشت 2021.
لقد أكمل العلماء والاقتصاديون المختارون من Honoris بنجاح عملية اختيار متعددة المراحل ، شارك فيها 144 شريكًا أكاديميًا من اجتماعات لينداو نوبل Lindau Nobel Laureate وجامعات الاقتصاد الألمانية – من ضمنهاWirtschafts-und Sozialwissenschaftliche Fakultätentag& (WISOFT - رابطة كليات العلوم الاجتماعية والاقتصادية). حيث تم اختيار الطلبة من أفضل الجامعات بالقارة التي تنتمي إلى الشبكة بما في ذلك جامعة مونديابوليس في المغرب والجامعة المركزية في تونس وكلية REGENT للأعمال في جنوب إفريقيا.
خلال سنة 2020 ، ستنظم اجتماعات لينداو Lindau Nobel Laureate منتديان مهمين على الإنترنت، يجمعان ما يقرب من 40 من الحائزين على جائزة نوبل والعلماء والاقتصاديين من شبكة لينداو و Lindau Alumni والطلاب الذين تم اختيارهم من جميع أنحاء العالم للتبادل ومشاركة المعرفة والأفكار والأسئلة من خلال سلسلة من الأنشطة التفاعلية رفيعة المستوى. 
ستشمل هذه الأنشطة على الإنترنت Sciathon 2020 (19-21 يونيو) ، وهاكاثون مدته 48 ساعة يشارك فيه علماء واقتصاديون من شبكة لينداو وطلبة مختارين ، مع التركيز على الموضوعات المتعلقة بالعلوم المفتوحة وتغير المناخ و الرأسمالية ما بعد كوفيد-19.
 
وسيتبع Sciathon أيام العلوم Online Sciathon 2020 عبر الإنترنت (28 يونيو - 1 يوليوز 2020) ، وأربعة أيام من المناقشات والتبادلات والمناقشات العلمية من "الجيل الجديد" بين الفائزين بجائزة نوبل والعلماء والاقتصاديين من شبكات لينداو والطلاب المختارين لعام 2021. سيتمكن الضيوف والصحفيون من متابعة البرنامج بأكمله مباشرة.