الجمعة 29 مايو 2020
سياسة

وزير الصحة: لا تهمني كورونا أو "سيدي بوزكري" ورياضتي المفضلة هي إعفاء أطر الصحة !

وزير الصحة: لا تهمني كورونا أو "سيدي بوزكري" ورياضتي المفضلة هي إعفاء أطر الصحة ! وزير الصحة خالد أيت طالب(يمينا) داخل أحد المستشفيات
علمت جريدة "أنفاس بريس" أن أطر وزارة الصحة من مدراء ومناديب ورؤساء مصالح، الذين أقدم وزير الصحة خالد أيت طالب على إعفائهم، يستعدون لتأسيس تنسيقية للدفاع عن حقوقهم وإرسال ملتمس إلى الديوان الملكي للنظر في تصرفات الوزير.
وستعمل هذه التنسيقية على مواجهة المسؤول الحكومي الأول عن الصحة، الذي أصبح يلقب في الأوساط المهنية ب"وزير الإعفاءات غير القانونية". إذ رغم المدة القصيرة التي قضاها أيت طالب على رأس وزارة الصحة( عين كوزير يوم 9 أكتوبر2020)، فإنه حطم الرقم القياسي في زعزعة حكامة الإدارة الصحية بالإعفاء والإقالة بدون أن يشرح للرأي العام أسباب هذا الإسهال. علما أن اللاستقرار الإداري بوزارة الصحة بسبب تصرفات أيت الطالب، خلقت امتعاضا في صفوف الأطر الأخرى التي " لاحت السوارت وقدمت استقالتها" من مناصب المسؤولية في هذا الظرف العصيب الذي يجتازه المغرب بسبب كورونا وما يتطلبه الوضع من ضرورة التركيز وتأمين مناخ ملائم للعمل.
وفي هذا الإطار حصلت "أنفاس بريس"، على لائحة الأطر التي تم إعفاؤها في الأشهر السبعة الأخيرة، من طرف الوزير أيت طالب، ويتعلق الأمر بكل من :
1. مديرة المستشفى الجهوي مولاي يوسف بالرباط.
2. مدير الصيانة و التجهيز  بوزارة الصحة. 
3.مدير الصيدلة و الأدوية بوزارة الصحة. 
4. مدير مستشفى سلا.
5. مدير مستشفى القصر الكبير. 
6. مدير مستشفى العرائش. 
7. مدير مستشفى سيدي الحسن  بتمارة عن طريق بالهاتف.  
8. مدير مستشفى إبن زهر بمراكش. 
9. مدير مستشفى شيشاوة.
10. المدير الجهوي للصحة بكلميم. 
11. المدير الجهوي لطنجة الحسيمة. 
12. مدير مستشفى العيون.
13. مدير مستشفى كلميم.
14. مدير مستشفى تطوان.
15. مدير مستشفى تنغير
16.مدير مستشفى أكادير.
17. مندوب وزارة الصحة بتطوان.
18. مندوب الصحة بطنجة.
19. مندوب الوزارة بتنغير.
20.مندوب الوزارة بالعيون. 
21. مندوب وزارة الصحة بقلعة السراغنة 
22. مندوب الوزارة بصفرو.
23. مندوب الوزارة بسيدي قاسم. 
24. مدير الأدوية بالوزارة.
25. رئيس مصلحة القبول  والاستقبال بالحسيمة
26. رئيس مصلحة المالية بجهة فاس. 
27. رئيس قسم العمل الاجتماعي بمديرية المستشفيات بالوزارة. 
28. مهندس رئيس بمصلحة الصيانة ببني ملال.
29. رئيس قسم الشؤون الإدارية و الاقتصادية بالحسيمة.
وفي سياق الاختلالات التي يتم تداولها في الوسط المهني  الصحي تبرز المناطق المظلمة المرتبطة بتعيين زوجة الكاتب العام للوزارة بالنيابة، بمدرسة التمريض بالرباط بعد أن كانت تشتغل بالمداومة بمصلحة  الأشعة بمركز مولاي يوسف بالرباط، بشكل يجعلها معفية من الاشتغال في برنامج كوفيد 19، علما أن تخصصها مطلوب في الكشف عن مرض كورونا.
نفس الأوساط تتحدث عن تجاوز الكاتب العام بالنيابة ،ابن حارة الوزير  لفترة ثلاثة أشهر، التي تسمح له بالتوقيع نيابة عن خالد أيت طالب. 
للإشارة فان كلا من مدير مديرية  الموارد البشرية بالوزارة و مندوب الوزارة باليوسفية قد تقدما بطلب المصادقة على استقالتهما.