الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

هذه هي سيناريوهات مركز التنمية لجهة تانسيفت لرفع الحجر الصحي

هذه هي سيناريوهات مركز التنمية لجهة تانسيفت لرفع الحجر الصحي صورة من الأرشيف

استعرض مركز التنمية لجهة تانسيفت مختلف السيناريوهات الممكنة لرفع الحجر الصحي بالمغرب، بناء على القرارات الكبرى والتدابير المعتمدة من قبل الدولة المغربية، كإغلاق الحدود وإقرار حالة الطوارئ الصحية وطنيا، حيث أجمع المتدخلون على اقتراح المضي نحو رفع تدريجي للحجر الصحي بدءا من شهر يونيو المقبل، لأن البلد غير مستعد  لرفع شامل حتى الآن.

 

جاء ذلك في ندوة تفاعلية نظمت بمبادرة من المركز، ناقش فيها المشاركون مختلف السيناريوهات المحتملة للخروج من حالة الطوارئ، حيث أجمعت  كل المداخلات إلى أن غالبية المواطنين المغاربة تقيدوا بتدابير الحجر الصحي، في حين أن بعض الأشخاص مازالوا يتصرفون بشكل غير مسؤول، مما أدى إلى ظهور بؤر للفيروس، مؤكدين على إعادة النظر في قيود التنقل والجولان وتقليص عدد الراكبين في وسائل النقل العمومية لفرض احترام مسافة التباعد الاجتماعي. منوهين بارتفاع عدد التحاليل المنجزة في المختبرات المختصة العمومية عبر التراب الوطني.

 

وأنهت الندوة أشغالها التفاعلية بتوصيات من شأنها أن تساعد على رفع آمن للحجر الصحي، عبر إقرار مقاربات جهوية وإقليمية ومحلية، من بينها: تقليص تراخيص التنقل إلى أقصى حد ممكن، واستعمال الصرامة مع التجمعات التي لا تطبق الشروط الصحية، والحد من التنقلات العشوائية...

 

وأوصى المتدخلون بدعم قطاعات السياحة والصناعة التقليدية المتضررة من هذه الأزمة الصحية، كما هو الشأن بالنسبة لمدينة مراكش وتجهيز المتاجر والمقاولات وكافة الإدارات العمومية بالوسائل اللازمة التي ستساهم في الحد من انتشار الفيروس.