الاثنين 25 مايو 2020
مجتمع

الممرضون في قلب معركة مواجهة كورونا، وهذه أبرز مطالبهم

الممرضون في قلب معركة مواجهة كورونا، وهذه أبرز مطالبهم من بين مطالب الممرضين: التحفيز والتعويض المادي الخاص بوباء كورونا، والتعويض العادل والمنصف

أشهرت الجامعة الوطنية للصحة (إ.م.ش)، بمناسبة العيد الأممي للممرضات والممرضين الذي يحتفل به في 12 ماي من كل سنة، مجموعة من المطالب الآنية والأساسية لإنصاف هذه الفئة من الأطر الصحية، والتي تقف اليوم في الخطوط الأمامية لمواجهة فيروس كورونا، إذ يشتغلون في ظروف صعبة محفوفة بكل المخاطر يتحملون مسؤوليات كبيرة في تقديم الخدمات الصحية للمصابين بالفيروس رغم ضغط العمل الممارس عليهم، وقلة التجهيزات الطبية والأدوية ووسائل الوقاية.

 

مطالب اعتبرتها الجامعة الوطنية للصحة أساسية وآنية، يجب على الوزارة الوصية الانكباب عليها من أجل الاستجابة لها في أسرع وقت.. ويأتي في مقدمتها: التحفيز والتعويض المادي الخاص بوباء كورونا، والتعويض العادل والمنصف عن الاخطار المهنية، والإسراع بإخراج مصنف الكفاءات والمهن.

 

وشدد بلاغ الجامعة الوطنية للصحة على ضرورة إحداث الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة، ووضع شروط ترقي عادلة تراعي خصوصية القطاع، مع إقرار الترقية الاستثنائية للممرضين المجازين ذوي السنتين من التكوين، والإدماج الفوري للممرضات والممرضين الخريجين المعطلين.