الجمعة 10 يوليو 2020
مجتمع

أبناء ليساسفة يضعون رجال السلطة تحت المجهر في زمن كورونا

أبناء ليساسفة يضعون رجال السلطة تحت المجهر في زمن كورونا رجالات السلطة بالمقاطعات الإدارية بتراب منطقة ليساسفة
قامت صفحة "ليساسفة بلاد العز"، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بعملية تقييمية لعمل رجالات السلطة بالمقاطعات الإدارية بتراب منطقة ليساسفة (الدار البيضاء) في زمن كورونا، حيث التمست الصفحة من روادها كتابة تعاليق وتوجيه رسائل ومطالب لقائدي ليساسفة...
جريدة "
أنفاس بريس" رصدت أهم التعاليق والتي كانت عصارة لهذا المقال.
 
كتب أحد شباب ليساسفة تدوينة ينتقد فيها قرار تغيير مكان السوق قائلا: " السوق اللي حطوه حدا المدرسة الإبتدائية جريمة في حق الطفولة. فكيف لتلميذ، بعد عودة الدراسة، أن ينتبه لدرسه و صوت الباعة يفوق صوت المعلم؟ ناهيك عن إعطاء المسؤولية "للبزنازة" لتنظيم ذلك السوق و بالتالي إقصاء دراويش المنطقة! و بزاف ما يتقال لكن السكات حسن ".
لكن مدون آخر دافع عن قرار تغيير مكان السوق بالقول " أحسن حاجة دروها هية حيدوا السوق من تماك".
مدون آخر انتقد بشدة أسلوب المسؤولين في التعامل مع سلوكات أعوان السلطة وعدم القدرة على ضبطهم وكتب بالدارجة " نتاع واحد تيتشكاو منو ناس حيت مقدمية نتاعو فالصو الى كان قايد عندو ضمير خاصو يشوف شغلو مع المقدم هو الأول. وينقي ديك مقاطعة..حيت فيها ناس دون مستوى .."
وكانت أقوى التدوينات لسيدة تشتكي من الحكرة والظلم الذي مورس على والدها من طرف باشا ليساسفة حيث أكدت بالقول " بصراحة الأب ديالي من الناس لي عانا ومزال كيعاني بسبب الباشا المسؤول على ليساسفة. هدم لينا براكتنا بدوار القلوشة منذ 22 أكتوبر، ومازال مبغاش يسلمنا إستفادتنا ". 
وتساءل شاب من ساكنة ليساسفة في تعليقه على تقييم عمل رجال السلطة بالقول: "أنا بغيت نعرف واش أي قائد كي جي ليساسفة عندو خدمة وحدة هي الفراشة والخضارة والخطافة والبناء العشوائي. هاد الناس راه مشي خاطرهم ديرو معاهم شي حل زوين راه كلهم ولاد الدرب وناس مفحلهمش ؟؟" 
مواطن من ساكنة ليساسفة انتقد بدوره ما يقع في السوق من مشاكل تتعلق بالباعة الأصليين قائلا: " سأتدخل بخصوص قائد ليساسفة 2 ، نعم نثمن عمله فيما يخص تحرير الملك العام نعم لتطبيق القانون. ولكن هنا سأتكلم عن السوق الذي كان متواجدا بليساسفة 2، وكما أخبركم بأن له لائحة محصاة وتتواجد لدى القائد المحترم لم يتم احترامها.. ..الباعة الأصليون قليل منهم من يعمل في ظل هذه الجائحة التي تمر منها بلادنا". 
واستطرد موضحا أنه "في ظل هذه الأزمة ظهر أشخاص جدد وما أكثرهم بل أن منهم من أتى من أحياء أخرى لممارسة مهنة من لا مهنة له... وفي الوقت الذي اختار الباعة الأصليون احترام فترة الحجر الصحي و احترام قرار السلطات المختصة. خوفا على أنفسنا وعلى عائلاتنا وعلى ساكنة المنطقة.. وفي الوقت الذي كنا ننتظر فيه حلا نهائيا وجذريا لمشكل تناضل من أجله جمعية منتخبة من لدن الباعة الأصليين لمدة فاقت 20 سنة... نفاجئ بتلك الجحافل تتجه صوب الملعب المجاور لمدرسة الفلاح...كل أخذ مكانه و قد اشتدت المنافسة ووصلت إلى العراك....."
واعتبر نفس المدون أن هذا مجرد " حل ترقيعي آخر.. خلق سوق جديد في غياب تام لمبدأ تكافؤ الفرص..." وأشار إلى أنه كان يمكن للسلطة المحلية أن تسوي الأمر مع الجمعية و توزيع الأماكن عن طريق اللائحة المعتمدة من طرف الجمعية. وبالقرعة تفاديا لكل الحزازات."
وثمن مدون فيسبوكي من المنطقة مسألة " تحرير الملك العمومي" واعتبرها من "أحسن ما تم إنجازه لكن يجب التسريع في إيجاد البديل في سوق نموذجي يجمع المتضررين، السوق في أرضية ملعب الاتحاد حل مرحلي ويجب تنظيم هؤلاء الباعة "
"أظن أنه يجب أولا أن يُرد الاعتبار لِمنطقة ليساسفة، خاصة ليساسفة 1، 2 و 3، لأن أبناء المنطقة الأصليين هم من صنعوا نهضة المنطقة انطلاقا من تجارتها وصناعتها وحيويتها وجمعياتها الثقافية والاجتماعية ، وعليه من الواجب أولا خلق مجال إيجابي اجتماعي يراعي شعور أبناء المنطقة الذين أغلبهم ظلموا من أبسط حقوق الحياة كمواطنين مغاربة" .
وشدد نفس المتحدث على أنه " يجب أن تناقش ملفات مهمة بالمنطقة كالبنية التحتية و المستشفى والمدارس، أضف إلى ذلك التهيئة العمرانية للمنطقة ".
وعلى مستوى محاصرة وباء فيروس كورونا قال أحد المدونين مستغربا "المشكل مابقيناش تنشوفو سلطات تدور في الأحياء والأزقة، كما كان الأمر في بداية ظهور جائحة كورونا مع العلم أن هادي هي لوقيتا لي خاصهم يكثفو نشاطهم. لأن المرض بدا يتفشى وعباد الله مامسوقينش وكيمارسو حياتهم بشكل طبيعي وكان الوباء اختفى".
في نفس السياق اكتفى مدون آخر بالقول : "حاليا نسأل الله السلامة لمنطقة لساسفة كاملة بكل أحيائها. و الله يكون في عون السلطة و جمعيات المجتمع المدني . الرسالة الوحيدة حاليا المرجو التأكيد على النظافة و التباعد الاجتماعي إلى ما بعد نهاية الحجر الصحي".
وقال ناشط فيسبوكي في تدوينته معلقا على تقييم عمل رجال السلطة بلساسفة " الله يحفظكم جميعا رجال الوطن الاوفياء ".
في حين أعلن أحد أبناء منطقة لساسفة تضامنه مع رجال السلطة قائلا:" الله يكون في عون السلطة وجمعيات المجتمع المدني".
مدونة سطرت ما يلي:" الله يعونهم ويحفظهم يارب".
أما أحد القاطنين فجاءت تدوينته كالتالي: "الله يوفقهم للخير. من هذا المنبر أتقدم بكامل الشكر والتقدير نيابة عن عائلتي الصغيرة والكبيرة عن المجهودات لي كيبدلوها هاد الناس في خدمة المنطقة".