الأحد 28 إبريل 2024
اقتصاد

رحيل محمد عزبان رجل الأعمال في مجال العطور بالمغرب

رحيل محمد عزبان رجل الأعمال في مجال العطور بالمغرب الراحل محمد امبارك عزبان
انتقل إلى رحمة الله الحاج محمد امبارك عزبان الرئيس المدير العام لمجموعة العطور العملاقة عزبان "AZBANE " بعد إصابته بوباء الجائحة كورونا صباح يوم الثلاثاء 21 أبريل 2020 بفرنسا.
تستحوذ مجموعة عزبان على حصة 30 في المائة من سوق مواد التجميل بالمغرب، كما له منافذ في مجالات تسويق منتوجاته بتصديرها إلى أوربا والشرق الأوسط.
ولد عزبان عام 1943 بمنطقة إولاد برحيل إقليم تارودانت، وغادرها في سن الطفولة المبكرة إلى مراكش حيث عمل مساعد تاجر داخل محل تقليدي لصنع العطور. وبفضل ذكائه تم إشراكه في تسيير المتجر في بيع العطور والصابون بالجملة، ثم انتقل إلى الانفتاح على السوق الفرنسية في استيراد المواد الخام من منتوجات ومستخرجات العطور المختلفة ومشتقاتها من أوربا أيضا كي يصنعها للتوزيع بالمغرب.
وقد كانت نقطة تحول في مساره بعد تأسيس شركته بالدار البيضاء، وفي 1970 أطلق على صناعة العطور والصابون والمواد التجميلية اسم "عزبان" وتُدار اليومَ أعماله من قبل أبنائه، رغم أن الأب المؤسس يمارس تسييره من قلب باريس واتخاذه للقرارات الاستراتيجية الكبرى، ومعلوم أن مجموعة عزبان يسيرها مجلس إدارة عائلي مكون من الأب الروحي الحاج محمد امبارك عزبان الرئيس المدير العام والسيدة خالدة مديرة عامة وخالد مدير التصدير وهشام مدير تجاري والتسويقات وسعيد مدير تقني والمعلوميات.
رحم الله الحاج محمد امبارك عزبان الرجل العصامي الذي استطاع أن ينطلق من لا شيء إلى أكبر أمبراطوربة للعطور والمواد التجميلية بالمغرب والشرق الأوسط وأوروبا.