الأحد 26 سبتمبر 2021
جالية

عمدة أرنهايم: ما ذنب مغاربة هولندا العالقين بالمغرب في الصراع بين الرباط ولاهاي؟

عمدة أرنهايم: ما ذنب مغاربة هولندا العالقين بالمغرب في الصراع بين الرباط ولاهاي؟ أحمد مركوش، عمدة مدينة أرنهايم

وجه أحمد مركوش، عمدة مدينة أرنهايم الهولندية، نداء إلى السلطات المغربية لتسهيل عودة هولنديين ومغاربة يحملون الجنسية الهولندية بسبب إغلاق الحدود .

 

وأشار العمدة مركوش (الذي ينحدر من الناضور)، في رسالته، إلى أن عددا من الهولنديين وكثير من الهولنديين المغاربة، بحاجة ماسة للالتحاق بمقرات سكناهم بهولندا لكي يستأنفوا عملهم أو يجتمعون بأسرهم وذويهم، وضمنهم المغنية أنوك التي ذهبت إلى المغرب لتسجيل أغاني جديدة، وظلت عالقة بالمغرب لأسابيع دون أن تتمكن من الالتحاق بأبنائها الستة.

 

وأضاف مركوش قائلا بأن مغاربة هولندا العالقين بسبب كورونا، ينتابهم الخوف من المصير المجهول لبعدهم عن أبنائهم وآبائهم وعدم التمكن من العودة الى أماكن إقامتهم؛ مشيرا إلى أن هناك عددا من العالقين في المغرب ممن يريدون العودة لدعم أفراد أسرهم المصابين بفيروس كورونا وتقديم الدعم والمساندة لهم أو دفن موتاهم أو المساهمة في مقاومة الجائحة من خلال مؤسسات العناية الصحية والمستشفيات ومنهم أطباء وممرضين، بالإضافة إلى عدد من العلماء والمحامين والأساتذة والسائقين، والنساء الحوامل..

 

ودعا مركوش الرباط ولاهاي إلى العمل سوية من أجل إعادة العالقين إلى هولندا، على غرار ما أقدمت عليه فرنسا وإنجلترا لفائدة مواطنيها، ونهج مسلك التعاون والتعاضد وردم خلافاتهما لتسوية هذا المشكل.