الجمعة 29 مارس 2024
اقتصاد

نائلة التازي: حان الوقت لتقوية صناعة الأدوية وتنزيلها في النموذج التنموي الجديد 

نائلة التازي: حان الوقت لتقوية صناعة الأدوية وتنزيلها في النموذج التنموي الجديد  نائلة التازي
قالت، نائلة التازي، مستشارة عن فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، أن المغرب كان ينتج فقط 20 بالمائة من حاجياته الداخلية من الكمامات ويستورد 70 بالمائة من هذا المنتوج الصحي الذى أصبح ضروريا اليوم. 
الآن، إستطاع المغرب تغطية 100 بالمائة من حاجياته من الكمامات، لمواجهة جائحة "كورونا"، بفضل انخراط مجموعة من مقاولات قطاع النسيج في هذه الحملة التضامنية. التي إشتغلت ليلا و نهارا بإلتزام عمالها وأطرها، لتلبية نداء الوطن و تغطية حاجيات بلادنا، في زمن وجيز".
وأوضحت، نائلة التازي، خلال سؤال وجهته، يوم الثلاثاء 14 أبريل 2020، إلى وزير الصحة، خالد آيت الطالب، حول استراتيجية الحكومة لتطوير صناعة الأدوية والمواد الشبه الطبية لضمان استقلالية القرار الدوائي و الصحي، أن هذه الأزمة كشفت أن المغرب يتوفر على قدرات و إمكانيات إنتاجية واعدة للنهوض بالصناعة الوطنية.
وتابعت بالقول "إن الصناعة الوطنية هي السبيل الأساسي لتوفير احتياجاتنا و هذا يدعونا إلى التفكير في سن سياسات جديدة للنهوض بها أكثر وجعلها رائدة على المستوى الدولي.
كما أن الظروف الحالية أبانت على أن الجوائح والأوبئة هي إشكالات واردة لها القدرة على زعزعة الإقتصادات والأنظمة الصحية العالمية. مما يطرح أن هناك علاقة سببية بين الصحة العمومية و الإزدهار الإقتصادي.
لذلك، قد حان الوقت لنشتغل بجدية على تقوية صناعة الأدوية الوطنية واستغلال قاعدتها الإنتاجية وتنزيلها في النموذج التنموي الجديد".